سياسة

وصفتها بـ”المشرفة”.. الـUNTM تقدم حصيلة عملها بمجلس المستشارين

وصف الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب حصيلة اشتغاله في الدورة الثانية 2022-2023 بمجلس المستشارين بـ”المشرفة”، والشاهدة على حضورة “الوازن” وأدائه “النوعي” في مختلف الملفات والمواضيع المطروحة على المجلس.

واعتبر ما قام به، وفق بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، “يستجيب لانتظارات المغاربة ويلبي طموحات قواعد النقابة وعموم الشغيلة رغم الإكراهات والتحديات، وفي مقدمتها عدم تفاعل الحكومة إيجابا مع الكثير من مبادراتهما التشريعية والرقابية”.

وأشار بلاغ الاتحاد المذكور، إلى أن قضية الوحدة الترابية للمملكة حظيت بالأولوية لدى مستشاري الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، حيث التأم البرلمان في جلسة مشتركة، يوم الاثنين 23 يناير 2023، خصصت للرد على تصويت البرلمان الأوروبي على مقرر يدين بلادنا في مجال حقوق الإنسان.

وقال المصدر المذكور، إن اللقاء شكّل فرصة أمام ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لفضح خلفيات تصويت البرلمان الأوروبي، والتي تدخل في باب الابتزاز الذي ظلت بلادنا تعانيه من طرف بعض الدول لأغراض اقتصادية وسياسية.

أما على المستوى التشريعي، فقد تقدم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بـ 85 تعديلا على مختلف مشاريع القوانين، منها 15 تعديلا على مشروع قانون المالية 2023، همت بالأساس الحد من التهرب الضريبي، وحماية المقاولة، خصوصا الصغيرة والمتوسطة، وتوظيف المعطلين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتخصيص مناصب مالية للدكاترة، والنهوض بالأمازيغية، وتعزيز جهاز تفتيش الشغل وغيرها من التعديلات.

وفيما يتعلق بالعمل الرقابي، وجه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين 285 سؤالا كتابيا ليصل مجموع الأسئلة الكتابية منذ بداية الولاية الحالية إلى 504 سؤالا كتابيا أجابت الحكومة على 212 خلال هذه السنة ليصل العدد الى 306 جوابا لمختلف القطاعات بنسبة فاقت 60%.

أما بالنسبة للأسئلة الشفوية، كشف البلاغ أن مستشاري نقابة البيجيدي، تقدما بـ 44 سؤالا شفويا خلال هذه السنة ليصل مجموع الأسئلة الشفوية منذ بداية الولاية إلى 116 سؤالا شفويا.

وعلى مستوى تقييم السياسات العمومية، اقترح الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، بداية السنة التشريعية الحالية 2022-2023، مجموعة من المواضيع المتعلقة بالمسنين؛ والنهوض بالمناطق القروية والجبلية؛ والمغاربة المقيمين بالخارج؛ ومحاربة الأمية؛ ومجال الطاقة؛ وحماية الطفولة؛ والسياسة الجنائية.

وفيما يتعلق بالدبلوماسية البرلمانية، شارك ممثلا الاتحاد الوطني في عدد من الأنشطة الدبلوماسية، سواء داخل المغرب أو خارجه، وساهما في تفعيل عدد من لجان الصداقة الثنائية، وحضور ندوات تفعيل اتفاقية الشراكة بين مجلسي البرلمان ووزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

كما شارك المستشار البرلماني خالد السطي، عضو لجنة فلسطين، في أشغال الدورة السابعة عشر (17) لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بدولة الجزائر بين 29 و30 يناير 2023، حيث تم إبراز الدور الذي تلعبه لجنة القدس، التي يرأسها جلالة الملك، في حماية مدينة القدس ودعم صمود أهلها ووضع برامج ومشاريع يعود أثرها المباشر على حياة السكان في قطاعات الصحة والتعليم والإعمار والثقافة والرياضة.

وبخصوص عمل المجموعات الموضوعاتية ،فبالإضافة إلى العضوية في المجموعتين تقدم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين مذكرتين خلال هذه السنة التشريعية لدى كل من رئاسة المجموعة الموضوعاتية المؤقتة المتعلقة للتحضير للجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية المرتبطة بالتعليم والتكوين، ورئاسة المجموعة الموضوعاتية الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

وأيضا، نظم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين لقاء دراسيا حول مشروع قانون المالية لسنة 2023 بشراكة مع مركزيتنا النقابية بحضور خبراء ومهتمين وفاعلين سياسيين ونقابيين من أجل تعزيز قدرات مستشاري الاتحاد الترافعية خلال مناقشة مشروع قانون المالية ومشاريع الميزانيات القطاعية لهذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *