منتدى العمق

اللوجستيات الإنسانية سياسة المغرب في مكافحة حرائق الغابات

أضحت التحديات المناخية في العالم عموما وفي حوض البحر الأبيض المتوسط خصوصا، بسبب موقعه الجغرافي، تحديا دائما نتيجة الإرتفاع المهول لدرجة الحرارة، مولدة كوارث بيئية تتكرر سنويا كالحرائق الغابوية، التي تترك وراءها خسائر مادية وبشرية تختلف من دولة لأخرى حسب التدابير الحكومية وغير الحكومية المتخذة في هذا المجال. فالمغرب على سبيل المثال، يتوفر على غطاء غابوي وحرجي يمثل أكثر من ثلاثة أضعاف الموجودة في الجزائر. إلا أن هذه الأخيرة تعرف حرائق كارثية تخلف عشرات الضحايا من المدنيين والعسكريين وخسائر بالجملة مقارنة بالمغرب، الذي بحسب تصريح لوزير الفلاحة محمد الصديقي، يسجل حاليا ما بين 5 و 6 حرائق يومياً. فهل طائرات إخماد النيران التي تعاني الجارة الشرقية نقصا حادا فيها، هي الفيصل في هذه العملية؟

اللوجستيات الإنسانية، القلب النابض للسياسة الاستباقية في مكافحة الحرائق

تنص التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار النموذج التنموي الجديد، على إعطاء أولوية للعنصر البشري. مما استلزم من المؤسسات الوطنية أن تجعل من اللوجستيات الإنسانية أحد الركائز الإستراتيجية للتعامل مع هذه الكوارث بشكل استباقي او على الاقل الخروج منها بأخف الأضرار. والمقصود هنا باللوجستيات الإنسانية؛ مجموعهة من التدابير المتخذة للتنسيق وإدارة المعلومات لدعم عمليات اتخاذ القرارات وتطوير الحس التنبؤي وحسن التوقيت وفعالية الإستجابة الإنسانية في في حالات الطوارئ.

ترسانة لوجيسية قوية

يسعى المغرب دائما الى مجاراة أحدث التكنولوجيات في مجال مكافحة الحرائق مما يدفعه الى امتلاكه بنية لوجستية قوية، كالأقمار الاصطناعية الإستطلاعية التي تمد الجهات المختصة بصور عالية الدقة ومحينة للغطاء الغابوي، طائرات مسيرة( الدرونات) التي تعتمد على التصوير البصري والحراري ومستشعرات الدخان، طائرات إخماد الحرائق كنادير، مروحيات، طائرات هيركوليس  C130 المزودة بنظام MAFFS الذي يستخدم مركبات كيماوية في إخماد الحرائق، ناهيك عن عربات الإطفاء، الرافعات، والروبوتات المخصصة للتدخل في المناطق التي يصعب الولوج إليها.

كما يعتمد على تقنيات فعالة في هذا المجال مثل حواجز النيران. والتي تعني أن المجال الغابوي يعتمد على منظومة المربعات الغابوية، وذلك بتقسيم الغابة إلى وحدات تمنع انتقال النار من ضفة الى أخرى.

وأخيرا وليس آخرا، التداريب الميدانية ذات المعايير العالمية التي تستفيد منها الفرق المختصة سواء الطيارين او الأطقم الأرضية عبر إرسال بعثات إلى أمريكا، كندا و الدول الأوروبية.

الذكاء الاصطناعي والأتمة، عصب الإستراتيجيات الإستباقية

نظرا لسجل المغرب الكبير في مكافحة الحرائق أصبح يملك خبرة مهمة في هذا الميدان. فبالإضافة إلى العدة اللوجستية السالفة الذكر التي تمده بالمعلومات الدقيقة والآنية، تتم عمليه صهر كل هذه البيانات بواسطة خوارزميات الذكاء الإصطناعي لنمذجة السيناريوهات المعتمدة من أجل رفع الفاعلية وزيادة كفاءة الفرق اللوجستية على أرض الواقع، متجاوز بذلك العراقيل البيروقراطية المتمثلة في تشكيل لجان مكونة من عدة خبراء و تنظيم اجتماعات مطولة لتصميم هذه النماذج، الأمر الذي يتطلب وقتا و جهدا كبيرين مع نتائج ضعيفة مقارنة بالعملية المؤتمتة والتي تعطي نتائج فعالة في ظرف وجيز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عماد الدين
    منذ 10 أشهر

    التطور اللوجستي ضرورة تقتضيها التحديات و الصعوبات التي تواجه الدول في مسار التنمية لمواجهة الحرائق الغابوية و المشاكل صحية و الضعف في اصلاح المنظومات التربوية ،لكن الإشادة و التشجيع مهم أيضا لتحسين و تطوير لوجستيات المجالات الأخرى. موفق أستاذ البراق مقال في المستوى مزيدا من التألق

  • محمد عين قرار
    منذ 10 أشهر

    هنا يظهر اختلاف المقاربة بين الجارين المغرب الذي يعمل على مراكمة الخبرات و الترسانة اللوجيستية لتفادي الكوارث الطبيعية و الجزائر المفضلة لخطاب الايادي الخارجية و سياسة النيف التي ترفض التعلم من غيرها و تعليق فشلها على شماعة جيرانها مقال محبوك جريدة العمق نتمنى المزيد من هاته النوعية