منوعات

هذه أكثر البلدان أمانا في العالم

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرا عن تصنيف الدول الأكثر أمانا وسلاما في العالم، بالاعتماد على عدة مؤشرات منها العنف والارهاب والجريمة العادية.

تصدرت فنلندا الدول الأكثر أمانا في العالم بمعدل 6.7 درجات، حسب موقع “روسيا اليوم” تليها قطر بنحو 6.61 درجة ثم الإمارات بالمركز الثالث بمعدل 6.6 وبعدها آيسلندا بـ 6.5 ثم تأتي النمسا بالمركز الخامس بـ 6.47.

وتتواجد غالبية البلدان الأكثر أمانا في أوروبا فيما توجد الدول الأقل أمانا في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط الذي رغم الاضطرابات التي تشهدها المنطقة تمكنت كل من قطر والإمارات العربية المتحدة من اتخاذ مكان في أعلى الترتيب الخاص بالبلدان الآمنة.

واللافت للنظر في التقرير أن المملكة المتحدة جاءت في المركز 63 في ترتيب 134 دولة، أي بعد دول مثل المملكة العربية السعودية وأذربيجان وماليزيا ورواندا، فيما احتلت الولايات المتحدة المركز 73 وكان ترتيبها أقل بقليل من ألبانيا والبحرين وكازاخستان.

يشار إلى أن المنتدى الاقتصادي العالمي هي منظمة دولية غير ربحية ومستقلة تأسست على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب عام 1971 في جنيف في سويسرا، كما افتتحت في عام 2006 مكاتب إقليمية في العاصمة الصينية بكين وفي نيويورك في الولايات المتحدة.