اقتصاد

إجراءات حكومية تؤدي لانخفاض كبير في أسعار لحوم الدواجن بالمغرب

تراجعت أسعار لحوم الدواجن في مختلف أسواق المملكة، بشكل كبير خلال الأيام الماضية، إذ تراجع متوسط سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي بالتقسيط إلى ما بين 13 أو 14 درهما فقط، بعدما كان ثمنه يفوق 30 درهما خلال الشهر ذاته من سنة 2022.

تراجع أسعار لحوم الدجاج الذي تشكل مادة رئيسية للاستهلاك اليومي لدى شريحة واسعة من الأسر المغربية، جاء بعد إقرار حكومة أخنوش لعدة إجراءات قصد التحكم في تداعيات ارتفاع أثمنة المدخلات الفلاحية، والأعلاف على الصعيد الدولي.

وكانت الحكومة قد وقعت عقد-برنامج بقيمة تفوق 2 مليار درهم في قطاع الدواجن خلال شهر ماي الماضي، يجمع بينها وبين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA).

وتعتزم الحكومة، وفق هذا التعاقد بحلول عام 2030، زيادة إنتاج لحوم الدواجن والبيض الموجه للاستهلاك على التوالي، إلى 912 ألف طن، و7.6 مليار وحدة.

كما يروم العقد خلق 140 ألف فرصة عمل جديدة، قصد بلوغ 600 ألف منصب شغل في أفق سنة 2030.

العقد ذاته يهدف إلى تحسين قنوات التوزيع لتصل إلى 90٪ من اللحوم البيضاء الخاضعة للرقابة، انطلاقا من مجازر الدواجن، ووحدات القرب المعتمدة الخاصة بالذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdelaziz benomar
    منذ 9 أشهر

    ليس هناك اي تخفيض اليوم بلغ سعرها 320 ريال افعن اي تخفيض تتكلم. اما ان تعطينا معلومات صحيحة أو اذهب لتنام بلا ويل. لكذوب . نهار واحد نزلات فيه الاسعار هو يوم الاربعاء وحده هنا في مراكش ههه

  • خليل
    منذ 9 أشهر

    Bravo, لالة الحكومة المرجو دابة من الحكومة ديالنا تدير إجراءات مشابهة فيما يخص المحروقات بمعنى المازوط وليسانس و المواد الاخرى اللي كنقتانيوها احنا المغاربة بكثرة بحال أتاي والزيت وزيد وزيد و راه الحكومة ديالنا على علم كبير بيها.