مجتمع

ملف المقصيين من خارج السلم يجر بنموسى للمساءلة البرلمانية

وجه النائب البرلماني رضوان بوكطاية سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية يدعوه فيه إلى الكشف عن مآل تسوية ملف موظفي ومتقاعدي قطاع التعليم المقصيين من خارج السلم وفق ما ينص عليه اتفاق 26 أبريل 2011.

وجاء في سؤال بوكطاية أنه من بين ما نص عليه اتفاق 26 أبريل 2011، التزام الحكومة بإرساء منظومة للترقي مبنية على مبادئ الاستحقاق والإنصاف وبما يستجيب لطموحات الموظفين في الولوج إلى درجات أعلى خلال مساراتهم المهنية، حيث التزمت الحكومة بمراجعة الأنظمة الأساسية بالنسبة للهيئات ذات المسار المهني المحدود التي لا تسمح بالترقية إلا مرة واحدة أو مرتين من خلال إحداث درجة جديدة، تحقيقا للانسجام بين الأنظمة الأساسية المختلفة وإنصافا للموظفين المعنيين بتمكينهم من مسار مهني محفز”.

وأضاف أنه منذ ذلك الحين وإلى حدود اليوم، لا زالت فئة تضم الآلاف من موظفي ومتقاعدي قطاع التربية الوطنية (المقصيين من خارج السلم)، تناضل من أجل حقها في الاستفادة ماليا وإداريا من تفعيل الاتفاق السالف الذكر، وذلك على قدم المساواة مع نظرائهم من الموظفين في قطاعات حكومية أخرى،.

وأوضح برلماني حزب الأصالة والمعاصرة أن ذلك هو الطريق الوحيد لوضع حد لهذا “التمييز والحيف” الذي لحق بهذه الفئة التي قدمت خدمات جليلة لا يمكن التنكر لها.

ويوم الثلاثاء الماضي، نظمة تنسيقية الأساتذة المقصيين من خارج السلم وتنسيقية الزنزانة 10 وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية تلتها مسيرة نحو مقر البرلمان، للمطالبة بإنصاف المنضوين تحت لوائهما.

ورفع المحتجون شعارات تطالب برفع الحيف والظلم الذي يتعرض له الأساتذة المعنيين بهذين الملفين، في ظل ما وصفوه بـ “عدم تفاعل” الوزارة مع ملفاتها المطلبية، وعدم الاستجابة لها. كما وجهوا انتقادات لاذعة لمشروع النظام الأساسي الذي قالوا إنه لا يرقى إلى تطلعات الشغيلة التعليمية.

وكانت النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير ( UMT – CDT- UGTM- FDT) أكدت على أنها حسمت في التعديلات والمقترحات المقدمة بشكل مشترك مع ممثلي الوزارة في إطار اللجنة التقنية المشتركة.

جاء ذلك في بلاغ مشترك أصدرته النقابات الأربع بعد لقاء اللجنة التقنية المشتركة الذي انعقد يوم 26 يوليوز المنصرم واستمر ليومين بحضور الكتاب العامين للنقابات التعليمية، وممثلي الوزارة، لإتمام أشغالها على ضوء خلاصات المجالس الوطنية، ومقترحات مختلف مكونات الأسرة التعليمية.

وقال البلاغ إن هذه التعديلات تهدف بشكل أساسي إلى الحفاظ كافة المكتسبات، والتأسيس لمقتضيات جديدة، ومراجعات من شأنها التحصين والارتقاء بالوضعية المهنية والاعتبارية والمالية لكافة موظفات وموظفي وزارة التربية الوطنية.

وأشار البلاغ إلى أن التداول في هذه المقترحات مستمر في أفق رفع الحصيلة النهائية للجنة العليا برئاسة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المقرر عقدها يوم 23 غشت 2023، والحسم النهائي في مقتضيات النظام الأساسي الجديد، مع مباشرة الوزارة للترتيبات اللازمة مع باقي القطاعات الحكومية المعنية بتنزيل وأجرأة مقتضيات النظام الأساسي الجديد وفق الجدولة الزمنية المتفق عليها سلفا.

وكان وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، قد أوضح في وقت سابق أن وزارته تسعى لتطبيق النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي التربية والتعليم بداية الموسم الدراسي المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على أن يكون هذا النظام واحدا وموحدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابو امل استاذ التعليم الإعدادي
    منذ 4 أشهر

    انا واحد من الاساتذة المقصيين من خارج السلم ا احلت على التقاعد لحد السن في عشت2033 بعد أن افنينا عمرنا في خدمة أبناء الشعب لم نترق الا مرة واحدة فقط في حياتنا الادارية وترقيت إلى السلم11 في شتنبر 1998 أي 25سنة في السلم 11 ومدة العمل 39 سنة منها سنتين في إطار الخدمة المدنية ....والغريب في الأمر أن من قضى هذه المدة لم يترق لا مرة واحدة أو مرتين

  • عبدو
    منذ 9 أشهر

    نشكر البرلماني رضوان بوكطاية على هذا السؤال الجد مهم بالنسبة لكافة رجال التربية والتكوين.....من غير المعقول تحرموا اناس عملوا بجد وإخلاص ما يز يد عن 40 سنة بالمناطق المغربية الصعبة وتحرمونهم من حقهم في الترقي الى خارج السلم.......حرام عليكم يا من تسمون انفسكم بدولة الحق والقانون....اين هو الحق واين هو القانون ؟؟؟؟؟

  • متقاعد
    منذ 9 أشهر

    حرام عليكم تحرمونا من حقنا في الترقية الى خارج السلم........هل هذه هي دولة الحق والقانون ؟؟؟؟؟

  • المرجاني
    منذ 9 أشهر

    كم منينا النفس بأن يكون حل ملف المقصيين من خارج السلم على يد وزير التربية الوطنية و التعليم السيد بن موسى ..لكن للأسف الملف عمر لأكثر من عقد من الزمن و نحن قضينا أكثر من عشرين سنة في السلم الحادي عشر و خرجنا دون إنصاف ..في حين زملاؤنا في الثانوي التأهيلي لهم نفس المستوى و نفس الشهادة ترقوا خارج السلم منذ سنوات و يستحقون درجة أعلى من خارج السلم .. نتمنى أن يتم حل الملف و إنصافنا ..لأن ترقيتنا حق مشروع بقوة القانون..

  • حنظلة
    منذ 9 أشهر

    اشتغلت مدة 15 سنة خارج السلم وراتبي لم يتغير، بل سجل نقصانا مع الخصم في إطار التقاعد والمساهمة في مؤسسة محمد السادس!!!! هل يعقل أن يشتغل الإنسان كل هذه المدة دون الإستفادة من زيادة أو أي شكل من أشكال التحفيز؟؟؟؟ لو كنت أشتغل فراشا في مؤسسة ما، أو عامل نظافة، أو خادم في منزل ما لكان مرتبي قد عرف زيادة ولو طفيفة ! لكن أن تشتغل في مؤسسة وطنية كوزارة التعليم فمرتبك سيعرف تراجعا مضطردا!!!!!!!!!!! لن أضيف شيئا على ما قلت حتى لا يتم حظره من النشر...

  • حنظلة
    منذ 9 أشهر

    بنموسى وزير داخلية سابق وهذا يعطي صورة واضحة لمآل مطالب رجال ونساء التعليم !!!!!!!!! ولا ننسى ما حدث لأهلنا في سيدي إيفني... انشر ولا تحظر

  • مقبل على التقاعد
    منذ 9 أشهر

    ما محل المدرس الذي قضى اكثر من 36 سنة في القسم و قصة اكثر من 13 سنة في السلم 11 وحرم من الترقية خارج السلم بينما المدرس الذي كان تلميذه أصبح خارج السلم هذه مدة 10 سنوات ؟؟ كان تلميذي في سنوات 90 و الان مدرس خارج السلم و انا بقيت في السلم 11 مند 2009. ما هذا الحيف ؟ ما هذا الظلم ؟ لن اسامح ابدا من حرمني في الترقية خارج السلم .

  • إقبي لحسن
    منذ 9 أشهر

    شكرا لكم على تتبع أخبار الأسرة التعليمية و خصوصا المقصيين من خارج السلم. متشبثون بحقنا المشروع و العادل في الترقي الى الدرجة الممتازة بأثر رجعي مالي و إداري بتفعيل اتفاق 26 ابريل 2011 إسوة بباقي الموظفين العموميين في القطاعات الأخرى و التي استفادت مبتفعيل نفس الاتفاق المركزي .

  • غير معروف
    منذ 9 أشهر

    السيد بنموسى جيئ به الى قطاع واع لا يرضى بالظلم .وقد علقت الشغيلة التعليمية املا كبيرا عليه لينصفها ويطبق بنود اتفاق 2011 الذي تنتضره منذ ازيد من 12 سنة اسوة بباقي القطاعات الحكومية ولكن الصدمة انه تملص هو الاخر واتضح انه جاء فقط ليجهض هذا الاتفاق وينزل بدله اتفاقا جديد اجهز على مكتسبات وكرس مزيد من الحيف وبمقاربة امنية اعتقالات اقتطاعات توقيفات....املائات اختراقات افشال النقابات...سرية المفاوضات...والله اعلم كيف ستنتهي الامور لكن الذي يجب ان تعلمه الوزارة ان الشغيلة لن تتنازل عن حقها وستناضل لانتزاعه بشتى اشكال النضالات

  • استاذة
    منذ 9 أشهر

    قطاع التربية الوطنية مليء بالملفات العالقة منذ سنين كثيرة. و قد قطعت الوزارة وعودا منذ 2011 على حلحلة تلك الملفات و انصاف الفئات المتضررة كملف المقصيين من خارج السلم و ملف الزنزانة 10 و ملف الدكاترة، لكن الوزارة تماطلت في الإلتزام بالاتفاق الى ان تفاجأ الجميع باتفاق هزيل بين الوزارة و النقابات في يناير 2013 ثم بعده بالنظام الأساسي الذي كشف عن نقض الوزارة التام لجميع الاتفاقات و تراجعات حقوقية مادية و معنوية كثيرة لهذه الفئات المتضررة لأكثر من 20 سنة . حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله. قطاع التربية هو القطاع الوحيد من بين جميع القطاعات الذي يتميز بالمهام الكثيرة و بالاشغال المضنية التي يصاب شغيلته بالامراض المزمنة من جرائخا و بالمقابل يتلقون مزايا ضعيفة جدا. لماذا هذا الحيف على من يحاربون الجهل و ينيروا الظلمات لأبناء و بنات الوطن