مجتمع

مواطنون بزاكورة يشتكون “تصرفات” قيم ديني إلى وزير الأوقاف

محاضرة التوفيق

وجه عدد من سكان تنسيطة اخشاع، ببلدية زاكورة، شكاية عاجلة إلى وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، وذلك من أجل “التدخل لوضع حد لتصرفات القيم الديني (ع.ل)، بعد أن أصبح يتدخل في جميع شؤون ومشاكل بعيدة عن ميدان عمله وخصوصا المشاكل السياسية داخل القبيلة”، على حد قولهم.

الشكاية التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، أشار من خلالها المشتكون، إلى أن“الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 من رجب 1435 هـ 20 ماي 2014 في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم واضح وخاصة في ما يتعلق بابتعادهم عن ممارسة السياسة أو تأثيرهم فيها”.

وأضاف المشتكون، أن “هذا القيم الديني لم يحترم هذا القانون وقام بالعمل السياسي في الانتخابات الأخيرة ودعم حزبا سياسيا معروفا داخل الحي على حساب أحزاب سياسية أخرى والجميع يعرف ذلك، وقام باستغلال منصبه الديني ليؤثر في نتائج الانتخابات، وذلك ما وقع بالفعل، وهذا يتنافى مع ما حث عليه الظهير الشريف بضرورة التحلي بصفة الوقار والاستقامة والمروءة بالنسبة للقيميين الدينيين”، وفق تعبيرهم.

ولفت المتضررون إلى أن “المعني بالأمر لم يقف عند هذا الحد، بل أصبح يتزعم جميع الفتن التي تتخبط فيها القبيلة من قبيل توقيع العرائض التي تحرض على التفرقة والعنصرية ومشاكل أراضي الجموع، ويدعو الناس للتوقيع فيها من أجل الاستفسار على إحدى البقع الأرضية، والأكثر من ذلك أنه ترشح مؤخرا لشغل منصب عرفي بالقبيلة يسمى شيخ ضراوة”.

وسجل المصدر ذاته أن “القيم الديني السابق ذكره يشغل أيضا منصب عضو في هذا التنظيم عدة سنوات بدعم من ممثل الحزب المعلوم الذي سانده في الانتخابات الأخيرة الذي يدعي حمايته من جميع الاستفسارات والتحقيقات الخاصة بالإدارة لكي يتم استغلاله في الفتن والحملات السياسية”.

وطالبت ساكنة حي تنسيطة اخشاع وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية بـ“التدخل من أجل عدم تشويه سمعة مهنة الشرفاء وأهل العلم من طرف مثل هؤلاء الدخيلين على هذه المهنة النبيلة، ووضع حد لمثل هذه السلوكيات”.

هذا، ولم تتمكن جريدة “العمق” من أخذ وجهة نظر القيم الديني (ع.ل)، بخصوص مضمون هذه الشكاية، بسبب عدم تفاعل المعني رغم علمه المسبق مضمون المكالمة الهاتفية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *