أخبار الساعة، مجتمع

كلية الحقوق السويسي تطلق إجازة التميز في القانون والتدبير العمومي

لجامعة محمد الخامس بالرباط

أطلقت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بجامعة محمد الخامس بالرباط، مسلكا جديدا تحت مسمى “إجازة التميز في القانون والتدبير العمومي”، “Droit et gestion public”.

التكوين الجديد، وفق بلاغ للكلية، من تنسيق أستاذ القانون العام، عبد الحافظ ادمينو، ويهدف إلى منح الطلبة قدرة على مواكبة تحولات التدبير العمومي بالمغرب، وتمكين المستفيدين من الانخراط في مسلسل إصلاح الدولة من حيث اشتغالها في إنتاج البرامج والمشاريع العمومية وبلورة السياسات العمومية.

كما يهدف التكوين المفتوح في وجه الحاصلين على شهادة الدراسات الجامعية العامة في القانون العام أو التدبير العمومي أو تدبير الموارد البشرية، تقوية الرصيد المعرفي للمستفيدين فيما يتعلق بتحولات التدبير العمومي وتمكينهم من الحصول على إجازة تميز تمكنهم من فرصة متابعة تكوينهم في سلك الماستر.

أما بخصوص المعارف التي يشملها التكوين، فتضم قواعد ومبادئ التدبير العمومي الجديد، التخطيط الاستراتيجي في الإدارة العمومية والمؤسوسات العمومية و الجماعات الترابية، الفعل العموميى الترابي، الرقمنة التدبير العمومي.

ويشترط في الطالبة الراغبين متابعتهم بالتكوين المدرس باللغة العربية، الحصول على شهادة الدراسات الجامعية العامة DEUG في القانون العام بميزتين على الأقل واجتياز امتحان كتابي وشفوي.

وتتيح إجازة التميزي، حسب البلاغ، منافذ تكوين كأطر الادارة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وتكوين كفاءات مواكبة لتحول الفعل العمومي وإنتاج السياسات العمومية في القطاع العام، ومكاتب الدراسات ومراصد تحليل السياسات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *