مجتمع

مطالب برلمانية بتعويض متضرري حرائق طاطا من صندوق الكوارث الطبيعية

تتعالى من جديد صرخات المواطنين بالقرى والمداشر النائية بجماعات طاطا، للفت انتباه المسؤولين من أجل العمل على تعويض المتضررين جراء مخلفات الحرائق التي شهدتها واحات الإقليم مؤخرا، والوقوف على حجم الخسائر المسجلة في هذا الإطار.

وفي هذا الصدد، أثار عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حسان التابي، ملف عدم استفادة ضحايا حرائق الواحات بإقليم طاطا من تعويضات صندوق الكوارث الطبيعية، وذلك في سؤال كتابي إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي.

وقال التابي إن إقليم طاطا عرف خلال السنوات الأخيرة نشوب عدة حرائق على مستوى واحة دوار اللكوم جماعة اللكوم ودوار إغير نايت حربيل جماعة وقيادة تمنارت دائرة أقا ودوار إبي أوكادير جماعة فم الحصن، ودوار تيزكي إريغن جماعة أيت وبلي، ودوار آيت وحمان جماعة أديس، ودوار أكادير لهنا جماعة طاطا، ودوار أم حنش جماعة فم زكيد، ودوار أقا أكيرن جماعة أنا إغان.

وسجل المصدر ذاته أن هذه الحرائق المذكورة أتت على أزيد من 14 ألف شجرة أغلبها من النخيل، زيادة عن خسائر مادية مهمة تكبدها سكان الواحات، بحيث أصبح العديد منهم يفتقدون لأي مصدر للرزق، بعد أن طالت الحرائق آلاف الهكتارات من الأراضي.

ولفت النائب البامي في السؤال ذاته إلى أن ساكنة الواحات المتضررة جراء الحرائق التي لحقتها لم تستفد بعد من التعويضات المخصصة للحرائق في صندوق الكوارث، وذلك على الرغم من الخسائر المادية الهامة التي لحقت بالدواوير السالفة الذكر.

وساءل التابي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن “الإجراءات التي ستتخذها الوزارة المعنية من أجل استفادة ضحايا حرائق الواحات بإقليم طاطا من تعويضات صندوق الكوارث الطبيعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *