مجتمع

جدل يرافق امتحانات المرشدين السياحيين.. والملف يصل البرلمان

انتقد المستشار البرلماني عبدالرحمان الوفا، عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، “الإقصاء الممنهج” الذي طال فئة من المرشدين السياحيين غير المرخصين الذين يملكون كفاءة مهنية عالية، وذلك في سؤال كتابي موجه إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الإجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور.

وجاء في، نص السؤال الذي اطلعت عليه جريدة “العمق”، أن “لحظة إعلان وزارة السياحة عن إطلاق مبادرة طال انتظارها، تتعلق بتسوية الوضعية القانونية للراغبين في ولوج مهنة الإرشاد السياحي استبشرت خيرا فئة عريضة من المرشدين السياحيين غير المرخصين ممن يملكون كفاءة مهنية عالية قضوا سنوات طويلة في ممارسة الإرشاد السياحي”.

وأشار الوفا إلى أن “هذه الفئة مشهود لها بالكفاءة الميدانية وتحمل شواهد عليا وتتوفر على تجربة سياحية متميزة، وكانت لسنوات عديدة خير سفراء لمدينة مراكش ولمجموعة من المدن السياحية ببلادنا، ولم يكن ينقص هذه الفئة من الكفاءات سوى ترخيص لممارسة المهنة، ولأجله انخرطت في المبادرة وقامت بتثمينها واعتبرتها لحظة إنصاف لتاريخ ومسار من الخدمة والعطاء لمهنة الإرشاد السياحي”.

وسجل المصدر ذاته أن “لحظة إعلان نتائج الامتحان يوم 2 غشت الجاري، كانت انتكاسة وصفعة حقيقية لهذه الفئة التي كانت تمني النفس أن يتم إنصافها عبر تسوية وضعيتها القانونية، إذ كيف يمكن أن نشكك في كفاءة ونزاهة من قضى أزيد من 30 سنة في مهنة الارشاد السياحي وتعامل مع كل المؤسسات طيلة مسار اشتغاله”.

ولفت المستشار البامي في الوثيقة ذاتها  إلى أن “تسوية وضعية هذه الفئة من الكفاءات من المرشدين السياحيين غير النظاميين ستشكل حتما قيمة مضافة للمهنة بحكم تجربتهم الميدانية وخبرتهم المهنية”.

وساءل الوفا، المسؤولة الحكومية المكلفة بالقطاع السياحي، عن“ظروف وملابسات إقصاء هذه الفئة الواسعة من المرشدين السياحيين غير المرخصين الذين يملكون كفاءة مهنية عالية من تسوية وضعيتهم القانونية عبر الإمتحان المهني الأخير، و عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لإنصاف هذه الفئة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • زاگورة
    منذ 9 أشهر

    المرشد السياحي له دور مهم جدا في التعريف بخبايا و كنوز بلدنا الحبيب ، للسائح الأجنبي و السائح الوطني : اقترح ان يأخد بادج فيه رقم او كلمة او او، حتى يحصل على ثقة السائح ، لأننا مرات لا تعلم هل هو مرشد او نشال ،