أخبار الساعة، مجتمع

195 تصريحا.. لفتيت يكشف نتائج عمل الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي بتاونات

كشف وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، عن عدد التراخيص التي منحتها الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي، بإقليم تاونات.

وقال الفتيت، ضمن جواب كتابي، إن الوكالة إلى حدود 30 ماي 2023، منحت 195 ترخيصا للفلاحين لممارسة نشاط الزراعة والإنتاج بإقليم تاونات ينتمون إلى 11 تعاونية إنتاجية وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

كما تم على صعيد الإقليم تاونات تسجيل 10 تراخيص لصالح الشركات همت نشاطات تحويل وتصنيع القنب الهندي وتسويقه وتصدير منتجاته و05 تراخيص للفاعلين الذاتيين همت نشاطات استيراد بذور وشتائل القنب الهندي وكذا تصديرها.

وينص القانون، حسب سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني، نور الدين قشيبل، على منح تراخيص لتسعة أنشطة، أولها يرتبط بالفلاح وهي الإنتاج والزراعة التي يقوم بها الفلاحين بالمناطق الثلاث المقننة (عمالة شفشاون وعمالة تاونات وعمالة الحسيمة).

ويهم ثاني الأنشطة إنتاج الشتائل واستغلالها، أو استيراد البذور والشتائل، أو تصدير البذور والشتائل. وتتكلف بباقي الأنشطة شركات، وهي تلك التي ترتبط بتحويل القنب الهندي ونقله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته.

وتهم التراخيص الممنوحة بإقليم تاونات، 38 فلاحا ينتمون إلى تعاونية بيضة بوردة بجماعة فناسة باب الحيط، و6 فلاحين ينتمون إلى تعاونية تفولاس بجماعة بوردة، و33 فلاحا ينتمون إلى تعاونية لاصيدا بجماعة الزريزر.

كما تم الترخيص لـ 39 فلاحا ينتمون إلى تعاونية صفوان بجماعة خلالفة، و11 فلاحا ينتمون إلى تعاونية بني ونجال تفراوت بجماعة بني ونجال تفراوت، و10 فلاحين ينتمون إلى تعاونية البايرة بجماعة خلالفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *