مجتمع

الأولى من نوعها.. جامعة القنيطرة تطلق إجازة خاصة بمهن رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة

أعلنت جامعة ابن طفيل بالقنيطرة عن فتح إجازة تعد الأولى من نوعها في المغرب، تتعلق بمهن رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل.

وتم فتح الإجازة الجديدة، وفق بلاغ صادر عن معهد مهن الرياضة بالقنيطرة، بشراكة هذا الأخير مع الجامعة الملكية المغربية للأشخاص في وضعية إعاقة، بهدف الرفع من مستوى الرياضيين الباراأولمبيين، وتعزيز اندماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

وضم الإعلان، أهداف وشروط ولوجه، وآفاقه، موضحا أن التخصص سيضم مسلكين؛ الأول: مسلك الأنشطة البدنية المكيفة، ورياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، يهدف المعهد من خلاله تكوين خبراء لإعداد حصص رياضية علاجية لمصابي الأمراض المزمنة والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

أما المسلك الثاني، يضيف الإعلان، أنه يحمل عنوان إدارة الصحة والرياضات الترفيهية للأشخاص في وضعية إعاقة، وسيهم تكوين أطر إدارية واقتصادية، بغية الرفع من نتائج الأندية البارالمبية، وتنمية حكامة المستشفيات، ومراكز الرعاية الاجتماعية.

في تصريح لجريدة العمق، أوضح المنسق البيداغوجي للإجازة، مهدي الومغاري، إن الهدف من التكوين هو تيسير اندماج الأشخاص في وضعية إعاقة داخل المجتمع، وتفعيل مشاركتهم في ديناميته وتطوره، خاصة وأنه موجه لشريحة واسعة ومهمة داخل المجتمع، تقدر بأكثر من 1،5 مليون شخص في وضعية إعاقة، وفق تعبيره.

وأضاف الومغاري في تصريحه أن التكوين يهدف كذلك إلى”تكوين رياضيين باراأولمبيين بمستوى عال من الاحترافية، من أجل تعزيز مستوى الإشعاع الرياضي للمغرب، على غرار منجزات أكاديمية محمد السادس”.

كما أعلن المتحدث أن المسلك يهدف كذلك إلى تعزيز دور الرياضة كحل علاجي لمختلف المشاكل الصحية، من خلال تكوين أطر وخبراء لتخفيف الضغط عن المستشفيات، ووضع بروتوكولات علاجية مبنية على الرياضات، خاصة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة والوقاية من تفاقمها.

ويهدف المسلك، وفق كلام منسقه، إلى تحسين حكامة المؤسسات الاجتماعية للرعاية الصحية، من خلال تكوين كفاءات إدارية واقتصادية قادرة على تسيير وتنظيم مختلف هذه المؤسسات.

وعبر مهدي الومغاري، عن توقع المعهد وجامعة ابن طفيل عن انخراط كبير لحاملي البكالوريا المعنيين، نظرا لشراكاته وحصريته في المملكة، والإشعاع المترقب من قوة تكوينه، وآفاقه.

كما كشف المتحدث على أنه سيتم تتويج مسار هذا المسلك بإحداث سلك ماستر في نفس التخصص، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستطرح للنقاش، وسيكون المسلك تجربة وخطوة أولية هامة، لاستشراف تكوينات أخرى في نفس المجال، وتعزيز البحث العلمي.

ولفت في الأخير إلى أن مسلك مهن رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، نتاج العناية التي يوليها المعهد والجامعة للأشخاص في وضعية إعاقة، إلى جانب مجهودات الجامعة الملكية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، المدركة لأهمية التكوين في مجال الإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *