مجتمع

تخفيضات جديدة تطال عدد من الأدوية بالمغرب (اللائحة كاملة)

أقرت وزارة الصحة والحماية عدد من التخفيضات طالت أسعار بيع أدوية مكلفة بناء على قرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رقم 1851.23 الصادر بتاريخ 7 يوليو 2023.

ويأتي قرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الصادر في الجريدة الرسمية، بناء على المرسوم رقم 2.13.852 الصادر في 18 ديسمبر 2013 المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، ولا سيما المواد 12 و15 منه.

كما يأتي بعد الاطلاع على القرار رقم 787.14 الصادر في 7 جمادى الآخرة 1435 (7) أبريل (2014) بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب، كما وقع تغييره وتتميمه بالقرارات الموالية له.

ومن بين الأدوية التي طالها التخفيض، دواء “xarelto”، وهو أحد أدوية مضادات التخثر التي تستخدم لمنع تجلط الدم أو تخثر الدم من خلال زيادة سيولة الدم. ويستخدم للوقاية من الجلطة الدموية ومضاعفاتها أو في علاج الجلطات الدموية ومنع حدوثها مرة أخرى.

التخفيض شمل كذلك دواء “EDARBI”، وهو أحد مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (بالإنجليزية: Angiotensin Receptor Blockers)، حيث يمنع تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم وتحسين تدفقه.

دواء “CO-TRIM”، المضاد الحيوي لعلاج الاتهابات البكتيرية لا سيما التهابات المسالك البولية. شمله التخفيض أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *