اقتصاد، مجتمع

لماذا لم تكشف مجموعة “مرجان” عن تقرير تحاليل “الدلاح المسموم”؟

خرجت مجموعة “مرجان” ببلاغ أكدت فيه أنها قامت بالواجب فيما يتعلق بمراقبة السلامة الصحية للبطيخ الأحمر “الدلاح”، وأضافت أنها قامت ، بفضل نظام مراقبتها الروتينية، والذي يعتمد على المراقبة الداخلية والخارجية، بإجراء تحليلات على شحنة “الدلاح” الموردة من سوق الجملة.

وبالرغم من ذلك، لم تكشف مجموعة مرجان عن تقارير المراقبة وتفاصيل هذه العملية، والمختبر الذي أجريت فيه التحاليل. هل مختبر عمومي تابع للدولة أم مختبر خاص؟.

في هذا الصدد، كشف مصدر خاص لـ”العمق”، أن الآليات المستعملة في المختبرات للقيام بهذا النوع من التحاليل آليات تتوفر عليها مؤسسات عمومية تعد على رؤوس الأصابع، وخاصة تلك التي لها علاقة مباشرة بالصادرات، مشيرا إلى الأثمنة الباهظة لهذه الآليات.

المصدر ذاته، أكد أن المراقبة الداخلية والخارجية التي تحدثت عنها مجموعة مرجان فيما يرتبط بـ “الدلاح المسموم”، تبقى مجرد كلام لا يستند على أي أساس ما دام أن المجموعة لم تكشف عن تقارير التحاليل وعن الجهة التي أنجزت هذه التحاليل.

وأوضح المصدر أن المختبرات التي تقوم بهذا النوع من التحاليل يجب أن تكون تابعة للدولة حتى تكون تقارير التحاليل مضبوطة وذات مصداقية، وليس أن تعتمد على تحاليل المختبرات الخاصة التي تفتقد في الغالب الى المصداقية المطلوبة.

في السياق ذاته، يطرح السؤال حول طبيعة إجراءات المراقبة التي تعتمدها مجموعة مرجان داخليا، وحول طبيعة التحاليل والجهة التي أنجزتها في العلاقة مع المراقبة الخارجية التي تحدثت عنها في بلاغها التوضيحي.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، قد عمم وثيقة تفيد بأن متجر مرجان فونتي في أكادير  يسوق بطيخا أحمرا “دلاح” “غير صحي”.

وطالب المكتب من خلال الوثيقة، من إدارة المركب التجاري “مرجان” وقف بيع منتوج البطيخ الأحمر بعد أن أثبتت التحاليل المختبرية المنجزة يوم فاتح غشت على عينة من المنتوج توفره على مواد كيماوية محظورة بالمغرب.

ومن بين هذه المكونات النشطة، حسب الوثيقة ذاتها، مادتي Flonicamid وTriadimenol الموجودة في البطيخ المأخوذة تحت رقم RS225RR2335 / البطيخGMS / DR6 .

وعلاقة بالموضوع، أوضحت مجموعة مرجان، في بلاغ لها، أنها قد وفت بواجبها فيما يتعلق بمراقبة السلامة الصحية للبطيخ  الأحمر “الدلاح “.

وجاء توضيح المجموعة بعد تعميم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، لوثيقة تفيد بأن متجر مرجان فونتي في أكادير تلقى تحديرا بوجود بطيخ أحمر “دلاح” “غير صحي”.

وأضافت مرجان أن إجراءاتها تضمن الملائمة الصحية للمنتجات، وبالتالي قد وفت بواجبها، مشيرة إلى أنها عززت توجهها بالاعتماد بشكل أكبر على برنامجها “FILIERE M” الذي يسمح لها بتوفير ضمان الجودة وإمكانية التتبع الخاصة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *