خارج الحدود

تونس تدعو الأمم المتحدة إلى دعم جهودها في ملف الهجرة

دعا وزير الداخلية التونسي، كمال الفقي، الأمم المتحدة إلى دعم جهودها في ملف الهجرة، وذلك خلال لقائه برئيسة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الجمعة.
وبحسب بلاغ لوزارة الداخلية التونسية، فقد كان اللقاء مناسبة تطرّق خلالها الطرفان إلى علاقات التعاون والشراكة القائمة بين المكتب الأممي ومختلف مصالح وزارة الداخلية في نطاق اختصاصها والتأكيد على ضرورة تعزيزها وتطويرها في المجالات ذات الإهتمام المشترك.
وتدارسا الطرفان إلى موضوع المهاجرين الأفارقة من دول الساحل وجنوب الصحراء حيث أشار وزير الداخلية التونسي إلى تقاليد الدولة التونسية سلطة وشعبا في الإحاطة بالوضعيات الانسانية التي تتطلب عناية واهتماما، وخاصّة مجهودات الوحدات الأمنية في عمليات النجدة والانقاذ وحسن معاملة المهاجرين غير النظاميين.
وفي سياق متصل، تتواصل مأساة غرق المهاجرين غير النظاميين على السواحل التونسية، حيث أعلنت السلطات الأحد الماضي عن مقتل 14 مهاجرا على الأقل، وفقد عشرات آخرين بعد غرق مراكبهم قبالة صفاقس.وفي ساعة متأخرة من مساء الاحد، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول قضائي قوله إن ما لا يقل عن 4 مهاجرين غير نظاميين لقوا حتفهم وفُقد 51 آخرون بعد غرق مركب للمهاجرين قبالة سواحل جزيرة قرقنة التونسية التابعة لولاية صفاقس (جنوب-شرق).

وأضاف أن جميع المهاجرين الذين كانوا على متن المركب من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

وأعلنت السلطات التونسية العثور على جثث 10 مهاجرين “يبدو أنها لأفارقة من جنوب الصحراء” على شاطئ بولاية صفاقس، نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا.

وقال الحرس الوطني في بيان أمس إنه تم “انتشال 10 جثث في 48 ساعة الأخيرة من طرف وحدات الحرس البحري بسواحل اللواتة” في شمال صفاقس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم محاكم صفاقس فوزي المصمودي أنه تم انتشال “8 جثث، يبدو أن جميعها لأفارقة من جنوب الصحراء، لكن يجري إجراء تحاليل وأخذ عينات لتحديد هويتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *