مجتمع

حريق غابة مغراوة بتازة يلتهم 400 هكتار .. والسلطات تجلي 60 أسرة

تواصل فرق التدخل الميداني التابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات والسلطات المختصة، لليوم الثالث على التوالي، مجهوداتها لإخماد الحريق الذي اندلع، منذ ليلة الجمعة 11 غشت الجاري، في غابة مغراوة التابعة لجماعة مغراوة بإقليم تازة.

وأفاد مراد الصعفضي، المدير الإقليمي للمياه والغابات بتازة، في تصريح لجريدة العمق، بأن مساحة الحريق بلغت 400 هكتار من الغطاء النباتي لغابة مغراوة، مشيراً إلى تضاعف مجهودات فرق التدخل الميداني واستخدام طائرات الكنادير للعمل على السيطرة التامة على الحريق.

وأضاف الصعفضي أن التضاريس الصعبة والرياح الشرقية المتواصلة زادت من صعوبة إطفاء جميع نقاط الحريق في الغابة، مشيراً إلى أن طائرات الكنادير تقوم بطلعات مستمرة منذ صباح أمس السبت لمحاولة إخماد الحريق.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الحريق لم يتسبب في أي خسائر بشرية، بفضل تدخل السلطات الإقليمية والمحلية لحماية سكان الدواوير المجاورة للحريق، حيث تم إجلاء 60 أسرة من دواري أيت اسماعيل وتامغروت إلى مؤسسات اجتماعية بجماعة مغراوة لتفادي أي مكروه.

وأوضحت المصادر أنه تم تعبئة فرق للتدخل الميداني تضم المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات الأمنية والمحلية، وتم تعزيزها بمتطوعين من المناطق المجاورة للحريق، إضافةً إلى استخدام طائرات متخصصة من نوع “كانادير” في إخماد النيران.

يذكر أن الحريق اندلع ليلة الجمعة في غابة “مغراوة” بإقليم تازة، مما أدى إلى حدوث خسائر كبيرة على مستوى الغطاء الغابوي بالمنطقة. وقد استنفر الحريق فرق الإطفاء التي توجهت فوراً إلى موقع الحريق لمحاولة إخماده قبل أن يصل إلى المنطقة السياحية “أيت اسماعيل”، وهي منطقة تستقطب عدداً كبيراً من الزوار.

وأُشير إلى أن الرياح القوية والحرارة المرتفعة التي تشهدها المنطقة كانت من الأسباب الرئيسية وراء اندلاع الحريق، حيث ساهمت في تسريع انتشاره حتى وصل إلى مساحة تضم مئات الهكتارات من غابة مغراوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *