المغرب يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية
https://al3omk.com/86419.html

المغرب يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية

أعلنت وزارة السكنى وسياسة المدينة، اليوم الخميس، أن وفدا مغربيا سيشارك في الدورة الثالثة لمؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، الذي ستحتضنه مدينة كيتو (الإكوادور) خلال الفترة ما بين 17 و20 أكتوبر حول موضوع “التنمية الحضرية المستدامة.. مستقبل التعمير؟”.

وأشار البلاغ إلى أن السيدة فاطنة شهاب، الكاتبة العام لوزارة السكنى وسياسة المدينة، ستقود الوفد المغربي، الذي يضم بالخصوص ممثلين عن وزارة الداخلية والتعمير وإعداد التراب الوطني و شركة العمران.

وأبرز أنه في إطار الاستعداد لانعقاد هذا المؤتمر، نظمت الوزارة المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية يومي 11 و12 ماي الماضي تحت شعار “السياسات الحضرية والتنمية المستدامة”.

ويأتي مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان بعد 20 سنة من المؤتمر السابق. وتهدف هذه التظاهرة إلى تشجيع النقاش بين مختلف الأطراف المعنية واستغلال كافة الفرصة المتاحة على الأمدين القصير والمتوسط بشكل استراتيجي، وذلك من أجل تأمين تنمية حضرية مستدامة وتحول سوسيو-اقتصادي إيجابي لإفريقيا خلال السنوات القادمة.

ويبقى الهدف الأساسي لهذا المؤتمر بعث دينامية جديدة في الالتزام العالمي لصالح التنمية الحضرية المستدامة، من خلال التركيز بالخصوص على تنفيذ “الأجندة الحضرية الجديدة”. وفي أعقاب هذا الاجتماع، سيتم اعتماد إعلان غير ملزم. وبالرغم من ذلك، سيكون الإعلان حاسما لبلورة السياسات الوطنية للتعمير.

ويعمل برنامج الأمم المتحدة للإسكان من أجل تخطيط وتدبير للمدن والتجمعات البشرية فعال ومستدام، من خلال إيلاء اهتمامه بقضية السكن اللائق والبنيات التحتية والولوج للشغل والخدمات الأساسية مثل الماء والطاقة والتطهير.