مجتمع

مؤشر عالمي يعتبر المدن المغربية “غير سعيدة” .. و6 مدن عربية ضمن “الأكثر سعادة”

فرض الحجر الصحي لتفادي انتشار كورونا

غابت المدن المغربية عن تصنيف مؤشرة “المدينة السعيدة” لسنة 2023 الصادر عن معهد جودة الحياة الذي يوجد مقره في العاصمة البريطانية لندن، فيما دخل ضمن قائمة الأكثر سعادة عالميا 6 مدن عربية و5 مدن إفريقية.

ولم يرد اسم أي مدينة مغربية ضمن قائمة المدن الأكثر سعادة في العالم والتي تضم 200 مدينة. ويعتمد مؤشر “المدينة السعيدة” 5 مؤشرات لتصنيف المدن، وهي نشاط المواطنين، الحوكمة والبيئة والاقتصاد وحرية التنقل.

فيما يستبعد التصنيف كل المدن التي لا يمكن فيها الوصول إلى معلومات دقيقة عن المؤشرات الخمسة. وبالمقابل يشمل التصنيف جميع المدن التي يمكن قياس نشاطها على أساس بيانات موضوعية وشفافة وقابلة للتحقق، في حين لا يقيم التصنيف أنشطة سلطات هذه المدن.

وينقسم تصنيف “المدن السعيدة” إلى ثلاث فئات: الأولى “ذهبية” وتضم المدن من رقم 1 إلى 23 والثانية “فضية” من رقم 24 إلى 100 وأخيرا “برونزية” من 101 إلى 200.

وغابت المدن العربية والإفريقية عن قائمة الفئتين “الذهبية” و”الفضية” فيما سجلت 6 مدن عربية حضورها في الفئة “البرونزية”، ويتعلق الأمر بدبي (114) وأبو ظبي (131)، والشارقة (145)، والرياض (158)، ومكة (170)، وجدة (177)، ومسقط (191).

على المستوى الإفريقي، أشار المؤشر إلى أن مدينة “فيكتوريا” في سيشل جاءت في المرتبة الـ155 عالميا ضمن التصنيف تلتها 4 مدن بدولة جنوب أفريقيا ضمن تصنيف الفئة “البرونزية” للمؤشر.

وأوضح المؤشر البريطاني أن هذه المدن الأربعة هي: “جوهانسبرج” وحلت في المرتبة 166 على المؤشر ثم مدينة “تشواني” (178) ثم مدينة “كيب تاون” (180) وأخيرا مدينة ديربان (192).

وتصدرت مدينة “آرهوس” الدنماركية المؤشر كأسعد مدن العالم تليها أمستردام الهولندية، ثم برجن في النرويج، فيما تذيلت مدينة نقوسيا بقبرص التصنيف.

يشار إلى أن المغرب صنف في المركز الـ100 في مؤشر السعادة العالمي لسنة 2023، الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة والمدعوم ببيانات «جالوب» للإحصاءات؛ وذلك بعد حصوله على 4.903 درجات من إجمالي عشر درجات في التصنيف العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *