اقتصاد، سياسة

يضم الدول الأسرع نموا في العالم.. المغرب يبدي رغبته في الانضمام لـ”بريكس”

كشفت وسائل إعلام دولية، بأن المملكة المغربية أبدت رغبتها بالانضمام لمجموعة “بريكس”، وهو التكتل الاقتصادي العالمي الذي يضم الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

مندوب جنوب أفريقيا في المجموعة “أنيل سوكلال” قال، أمس الاثنين، إن 22 دولة تواصلت رسميا مع دول بريكس لتصبح عضوا بالمجموعة.

وأضاف سوكلال خلال ندوة صحفية حول القمة المرتقبة لدول المجموعة بجنوب أفريقيا، إن دول أخرى أبدت رغبتها في الانضمام إلى المجموعة بشكل غير رسمي.

صحيفة جون أفريك، نقلت عن وزيرة خارجية جنوب إفريقيا “ناليدي باندور”، قائمة الدول التي قدمت طلبها رسميًا للانضمام إلى المجموعة.

ومن بين المرشحين، وفق الصحيفة ذاتها، خمس دول أفريقية هي المغرب، الجزائر، السنغال، مصر، نيجيريا.

ووفقا لجريدة القدس العربي، تضم اللائحة أيضا كلا من الأرجنتين وبنغلاديش والبحرين وبيلاروس وبوليفيا وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت وفلسطين والسعودية وتايلاند والإمارات وإثيوبيا.

وأشار الموقع الرسمي للقمة إلى أن أكثر من 40 دولة قد أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى مجموعة “بريكس”، معربا عن استعداد جنوب أفريقيا لاستقبال العديد من الدول خلال القمة.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الجنوب إفريقية، أن قمة بريكس الخامسة عشرة ستنظم في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2023، تحت شعار “بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة”.

وتم إضفاء الطابع الرسمي على مجموعة “بريكس” مع الاجتماع الأول لوزراء خارجية المجموعة الذي عقد في سبتمبر 2006، وتبع ذلك انعقاد أول قمة بروسيا في يونيو 2009.

ودُعيت جنوب إفريقيا للانضمام إلى مجموعة بريكس في 2010 وحضرت قمة البريكس الثالثة التي عقدت في الصين، في 2011.

وتشكل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا أكثر من 42٪ من سكان العالم و30٪ من أراضي الكوكب، إلى جانب مساهمتها في 23٪ من الناتج المحلي الإجمالي و18٪ من التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *