اقتصاد

المغرب يسجل رقما قياسيا في استهلاك الكهرباء مطلع الأسبوع الثاني من غشت

سجل النظام الكهربائي الوطني، الجمعة الماضي 11 غشت على الساعة التاسعة والنصف مساءً، رقما قياسيا في الاستهلاك بلغ 7310 ميغاوات.

وشهد هذا اليوم تسجيل رقم قياسي جديد في استهلاك الكهرباء بـ7310 ميغاوات، مما يمثل زيادة بنسبة 0.8% مقارنة مع أعلى رقم مسجل سنة 2022.

وتمكن النظام الكهربائي الوطني، وفق بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي، من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة، بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية والبالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة.

وتشير التوقعات المناخية إلى أن عدد الأيام التي تتجاوز فيها درجة الحرارة القصوى 37 درجة مئوية ستزيد في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط، مع ارتفاع مضاعف في شمال افريقيا، وجنوب إسبانيا، وتركيا، حيث سيتضاعف من 30 يومًا إلى 60 يومًا بحلول سنة 2050.

ويؤثر الاحتباس الحراري على قطاعات اقتصادية حيوية مثل السياحة والزراعة والصيد وغيرها، ويتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مهم.

ودعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إلى تعزيز مرونة النظام الكهربائي أمام المخاطر المناخية، من خلال عقلنة استخدام الكهرباء مع المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وقالت وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بن علي ، إنه بالإضافة إلى ضمان الأمن الطاقي للمملكة المغربية وتعزيز تكيف القطاعات الأكثر هشاشة أمام مخاطر التغيرات المناخية، ستساهم  النجاعة الطاقية في التقليل من الفاتورة الطاقية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • 0608348726
    منذ 6 أشهر

    سوف تكون أفضل لاعب كرة القدم تابع حلمك