مجتمع

“المتدربون” ينسحبون من الأقسام احتجاجا على تأخر تعويضاتهم

انسحب الأساتذة المتدربون من أقسامهم، اليوم الخميس، في احتجاج إنذاري بعد تأخر صرف تعويضاتهم في التداريب، مهددين بالمقاطعة الشاملة والانسحاب الكلي من الأقسام ابتداء من الإثنين المقبل، في حالة عدم صرف مستحقاتهم.

وأفاد بلاغ للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، اليوم الخميس، أن نسبة المشاركة في المقاطعة بلغت 92 في المائة من مجموع الأساتذة المتدربين، الذين يبلغ عددهم حوالي 10 آلاف شخص.

الأستاذ المتدرب بلال اليسفي، أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن كل الأساتذة المتدربين قاطعوا التداريب اليوم مع ارتداء شارات حمراء داخل المؤسسات التعليمية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي للضغط على وزارة الداخلية المكلفة بصرف تعويضات تداريبهم، حسب قوله.

وأضاف المتحدث، أن الأساتذة المتدربين متخوفون من عدم تنفيذ محضر الاتفاق الذي أنهى أزمتهم مع الحكومة، مشيرا إلى أن منح التكوين تم صرفها من طرف وزارة التربية الوطنية، غير أن تعويضات التداريب التي تبلغ قيمتها 1600 درهم لكل أستاذ، لم تصرف بعد رغم مرور 13 يوما من دخول شهر شتنبر.

وكان المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، قد قرر تنظيم وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية يوم الإثنين المقبل، بالموازاة مع مقاطعة شاملة للتداريب والانسحاب من الأقسام بسبب التأخر في صرف التعويضات.

واعتبر البلاغ، أن تأخير صرف المستحقات المالية، يمس ويضر بشكل كبير بوضعية الأساتذة المتدربين، وقدرتهم على مسايرة التداريب بإثقال كاهلهم بجداول حصص كاملة، إضافة إلى ما يتبعهم من إعداد للتقارير وحضور اللقاءات التأطيرية.