منوعات

تضرر مئات الهكتارات من الغابات.. مسؤول يكشف حجم خسائر حريق تازة (فيديو وصور)

كشف المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتازة، مراد الصعفضي، حجم الخسائر التي خلفها الحريق الذي شب بجبل “مغراوة” التابع لجماعة “مغراوة” بالإقليم، تمكنت فرق مكافحة الحرائق باقليم تازة والوقاية المدنية والسلطات المحلية، من السيطرة شبه تامة عليه.

وقال الصعفضي، في تصريح لجريدة “العمق”، إن الجهود لازالت مستمرة لليوم الخامس على التوالي، مشيرا إلى أن الرياح القوية التي تجاوزت 40 كلم في الساعة خلقت مشاكل كبيرة لعناصر مكافحة الحرائق، حيث أججت بؤرا كانت خامدة وانتشرت إلى بؤر أخرى.

وأضاف الصعفضي، أن سقوط زخات رعدية خفيفة بالمنطقة لم تمكن من إخماد ألسنة اللهب، مؤكدا أن الجهود الميدانية لا زالت متواصلة ومؤشرات الطقس مستقرة لحدود يوم أمس الثلاثاء مما يساعد على إخماد الحرائق.

وأفاد المتحدث ذاته، أن المساحة عامة التي تضررت بالحرائق فاقت 780 هكتارا من الغطاء الغابوي، وأن نسبة احتواء الحريق بغابة مغراوة بلغت 75 في المئة.

يشار إلى أنه تمت تعبئة فرق للتدخل الميداني تضم المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات الأمنية والمحلية، كما عززت بمتطوعين من المناطق المجاورة للحريق، و3 طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع ”كانادير“.

وأضافت مصادر مطلعة، أن الحريق لم يتسبب في أي خسائر بشرية، بفضل تدخلات السلطات الإقليمية والمحلية لحماية ساكنة الدواوير المجاورة للحريق وإجلاء 60 أسرة من دواري أيت اسماعيل وتامغروت إلى مؤسسات اجتماعية بجماعة مغراوة تفاديا لإصابتهم بأي مكروه.

باقي التفاصيل في الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *