طلبة وخريجي BTS يحتجون ضد حرمانهم من ولوج الجامعة
https://al3omk.com/86485.html

طلبة وخريجي BTS يحتجون ضد حرمانهم من ولوج الجامعة

احتج طلبة وخريجو التحضير لشهادة تقني العالي (BTS) بمختلف المراكز على امتداد ربوع المغرب، اليوم الخميس، ضد ما اعتبروه حرمانهم من حق ولوج سلك الإجازة بالجامعات المغربية، رغم وجود مذكرة وزارية تؤكد حق حاملي هذه الشواهد في مواصلة دراستهم بالجامعات.

وأكدت شيماء العثماني منسقة خريجي مركز سلا والعضو بالتنسيقية الوطنية لخريجي BTS، في اتصال هاتفي مع جريدة “العمق”، أن جل الجامعات المغربية ذات الاستقطاب المفتوح، رفضت تسلم ملفات الخريجين الحاصلين على شهادة التقني العالي.

وأضافت أن جامعتين فقط سمحتا لهذه الفئة بتقديم ملفات الترشيح لمواصلة الدراسة في سلك الإجازة، وهما جامعة الدارالبيضاء والقنيطرة.

وسبق لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، أن أكد في جواب على مراسلة سنة 2015، لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، حق حاملي شواهد التقني العالي (باك + 2) في ولوج المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة، سواء المحدود أو المفتوح، على غرار جميع الديبلومات الوطنية، وذلك ضمن الشروط اللازم اكتسابها لولوج تلك المسالك.

ويهدد طلبة وخريجو سلك BTS بتنظيم مسيرة احتجاجية وطنية بالعاصمة الرباط، في حالة استمرت الوزارة المكلفة بالقطاع في نهج “سياسة الآذان الصماء” اتجاه مطلبهم بضمان حقهم في مواصلة مسارهم العلمي.