مجتمع

صناع تقليديون بفاس يتهمون جمعيات بإقصائهم من الإستفادة من مشروع ملكي (فيديو)

اتهم عشرات الصناع التقليديون بفنادق عين النقبي بفاس، اللجنة المكلفة بانتقاء المستفيدين من محلات الفندق الجديد الذي تشرف عليه مبادرة التنمية البشرية بالإقصاء واستعمال مبدأ المحسوبية والزبونية.

وقال بوشتى الدعيكل، أحد الصناع التقليديين في صنف النحاسيات، في تصريح لجريدة العمق، إن اللجنة المكلفة بانتقاء المستفيدين من محلات الفندق الجديد بحي عين النقبي قامت بإقصاء العشرات من الصناع التقليديين الذين من المفروض أن يستفيدوا من المشروع الملكي بالدرجة الأولى.

وأضاف الدعيكل، أن بعض أصحاب المحلات التجارية وأصحاب البازارات السياحية بالمدينةالعتيقة استفادوا من محلات لكل واحد منهم بالفندق الجديد، فيما تم فرض على الصناع التقليديين وأصحاب اليد العاملة الإشتراك في محل واحد لكل صانعين.

وأكد محمد وهو صانع تقليدي آخر في صنف النحاسيات، أن اللجنة المشرفة على عملية انتقاء المستفيدين من محلات بالفندق الجديد بعين النقبي عرفت نوعا من مبدأ باك صاحبي، مشيرا أن المستفيدين من المحلات منتجين في مجال النحاسيات من المدينة العتيقة وأصحاب رؤوس أموال كبيرة، عكس الصانع التقليدي البسيط الذي يستوجب عليه الإستفادة من المشروع المذكور سلفا.

وطالب الصناع التقليديين من تدخل الوزارة الوصية على القطاع ووالي الجهة وفتح تحقيق مفصل لتوضيح حيثيات استفادة فئة وإقصاء فئة أخرى.

باقي التفاصيل في الروبورتاج التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *