اقتصاد

قيمتها تقارب 30 مليار .. مكتب المطارات يبرر فوز شركة “محظوظة” بجل صفقاته (وثائق)

أفرج المكتب الوطني للمطارات أخيرا عن نتائج الصفقة رقم 049 / 23  بعدما  تأخرت نوعا ما والتي أعلن عن تاريخ فتح أظرفتها بتاريخ 4 يوليوز الماضي، ويظهر من النتائج النهائية لمحضر الصفقة المقسمة على ثمانية حصص، أن نفس الشركة التي تستحوذ على صفقات المكتب والتي سبق أن فازت بأكثر من 16 مليار سنتيم من صفقات المطارات، هي نفسها التي فازت بهذه الصفقة  التي تتجاوز قيمتها 13.5  مليار سنتيم، ليصبح مجموع قيمة الصفقات ما يقارب 30 مليار سنتيم.

وتهم الصفقة رقم 049 / 23 صيانة المعدات والتجهيزات الكهربائية بمختلف المطارات المغربية، وتقدمت للتنافس على هذه الصفقة 6 شركات وهي :

ALOUSS / Alomra group international / LUMIERES ET TECHNOLOGIE / Adam STD / Ingenieria y contol ferroviario/ LES GRANDS ATELIER DE MAINTENANCE

13.5 ملايير إضافية

يتواصل استحواذ شركة واحدة على أغلب صفقات المكتب الوطني للمطارات، وذلك بعد أن رست هذه الصفقة بحصصها السبع، بعد إلغاء حصة واحدة،  على شركة ALOUSS وهي الشركة التي تستحوذ على أغلب صفقات المكتب الوطني للمطارات.

وتبلغ قيمة الحصة 1 من هذه الصفقة: 11.398.800 درهما، تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

وقيمة الحصة 2 تبلغ : 8.506.800 درهما، تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

وقيمة الحصة 3 تبلغ: 3.727.200 درهما، تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

وقيمة الحصة 5 تبلغ: 6.514.800 درهما،تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

وقيمة الحصة 6 تبلغ : 3.385.200 درهما، تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

وقيمة الحصة 7 تبلغ: 9.472.800 درهما،تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

وقيمة الحصة 8 تبلغ : 2.649.600 درهما، تؤدى كل سنة لمدة ثلاث سنوات.

ويصل مجموع الحصص السبع ضمن هذه الصفقة بعد الغاء حصة واحدة  45.655.200 درهما علما أن هذا المبلغ يؤدى سنويا لمدة ثلاث سنوات، ما يعني أن هذا المبلغ سيرتفع إلى أكثر 13.5 مليار سنتيم.

الغاء الحصة 4

يلاحظ في المحضر أن الحصة 4  تم الغاؤها، بحيث لم تجتز الشركات  الثلاث التي تقدمت إليها المراحل الضرورية بنجاح، والشركات التي وضعت ملفاتها هي    ALOUSS / Alomra group international / Ingenieria y contol ferroviario/  ،  وفي مرحلة فحص الملفات الإدارية والفنية تم استبعاد  الشركتين فيما تم الإبقاء على شركة ALOUSS،  وفي مرحلة فحص الملفات التقنية تم استبعاد شركة ALOUSS.

صفقات بالملايير

سبق أن تناولنا في مقالات سابقة جردا لمجموعة من الصفقات التي استحوذت عليها هذه الشركة لوحدها في الأغلب، (مع العلم أن هناك صفقات أخرى لم يتم جردها بعد هي الأخرى فازت بها هذه الشركة)، بحيث بلغ قيمتها في المجموعة ما يفوق 16 مليار سنتيم خلال 6 سنوات.

ويتوزع هذا المبلغ بين صفقات تقدمت فيها هذه الشركة للتنافس منفردة، وبعض الصفقات تقدمت للتنافس في إطار تجمع شركات.

ويصل مبلغ الصفقات التي تقدمت إليها منفردة وفازت بها، إلى 128 مليون و228 ألف و562 درهما ( 128.228.562 درهما) أي ما يفوق 12 مليار سنتيم.

فيما يصل مبلغ الصفقات التي تقدمت إليها في إطار تجمع شركات وفازت بها، إلى 31 مليون و799 ألف و493 درهم ( 31.799.493 درهما)، أي ما يفوق 3 ملايير سنتيم.

توضيحات مكتب المطارات

في رده على أسئلة العمق بخصوص هذا الموضوع، أوضح المكتب الوطني للمطارات، أن عملية تفويت طلبات العروض تتم وفقا لنظام الصفقات العمومية للمكتب الوطني للمطارات المصادق عليه من طرف المجلس الإداري للمكتب بتاريخ 9 يوليوز 2014، والذي يتضمن العديد من البنود الملزمة التي تضمن تفويت هذه الصفقات باحترام تام لقواعد المنافسة الحرة بين جميع المترشحين وفي إطار من الشفافية طيلة مراحل تفويت الصفقات التي تمر تحت رقابة سلطات الوصاية.

وأكد المكتب في توضيحاته، أنه لا يتم تفويت أي صفقة إلا بعد استيفائها لجميع الشروط المنصوص عليها في نظام الصفقات العمومية للمكتب وكذا دفاتر التحملات، حيث أن العروض المقدمة من طرف المتنافسين يتم دراستها بشكل مدقق خلال جميع المراحل (فتح الملفات الإدارية، فتح الملفات التقنية، فتح العروض المالية) إلى أن يتم إسناد الصفقات للمقاولات التي تقدمت بالعروض الأقل تكلفة والمطابقة للمتطلبات الواردة في دفاتر التحملات (moins disant conforme)، ويمكن لأي مقاولة تعتبر نفسها متضررة أثناء تمرير الصفقة أن تتقدم بتظلم لللجنة الوطنية للطلبيات العمومية طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

وأضاف في التوضيح ذاته، أنه لتقوية المنظومة الإدارية لمعالجة العروض المقدمة، اتخذ المكتب جملة من التدابير الرامية إلى ضمان مزيد من الشفافية، من بينها تجديد لجنة طلبات العروض على رأس كل أربعة أشهر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • العمراني
    منذ 10 أشهر

    صاحب الشركة لا يتوفر على مستوى تعليمي او تخصص في الكهرباء وهدا هو المضحك المبكي في هدا البلد شركة دولية او شركات وطنية لها صيت عالمي تنهزم امام اللوبيات والكل يعرف صفقات الصيانة سهلة مهلة فشركة Alouss كان مجال اختصاصها في مدينة الرباط فقط تجديد البنايات وزليج وكهرباء منزلي وحتى مقرها بحي النهضة لا يرقى للصفقات المنجزة لمكتب المطارات والختام لايسى هناك دخان بدون نار

  • Azar
    منذ 10 أشهر

    هذا هو حالنا الي شاد شي حاجة كبقى شادها الى يوم يبعثون. حتى مقدم ديال الجامع والمؤذن والمؤذنين يوم الجمعة حتى هما لا صقين في المكان الميكرو ديالهم ولو بدون مقابل َوبعد موتهم كيورثوهم ولادهم والمقدمية حتى هما كلشي عندنا لصقة