مجتمع

الحكومة ترفع إعانة استيراد “العجلات” الحلوب إلى 6 آلاف درهم لكل رأس

صدر قرار مشترك جديد لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية ووزير الداخلية بتغيير قرار مشترك سابق صدر في 23 فبراير 2022 بتحديد كيفيات وشروط منح الإعانة المالية للدولة الاقتناء العجلات الحلوب المستوردة.

القرار الجديد في مادته الأولى مبلغ الإعانة المنصوص عليها في المادة السادسة من المرسوم رقم 2.13.325 الصادر في 20 ماي 2014 بتنظيم تشجيع الدولة لتكثيف الإنتاج الحيواني لاقتناء فحول من سلالات الأبقار، في 6000 لكل رأس من العجلات المستوردة.

ونصت نفس المادة على أنه “تمنح هذه الإعانة لاقتناء العجلات الحلوب المستوردة إلى غاية 31 ديسمبر2026 أو عندما يبلغ العدد الإجمالي للعجلات التي »استفادت من الإعانة ستين ألف (60.000) رأس من العجلات”.

وأكد القرار المشترك بين صديقي ولقجع ولفتيت، أن مقتضيات المادة الأولى ستظل معمولا بها قبل نشر هذا القرار المشترك بالنسبة لطلبات الاستفادة من الإعانة المالية للدولة لاقتناء العجلات الحلوب المستوردة والمودعة قبل نفس التاريخ المذكور لدى المصالح المختصة بالمديرية الإقليمية للفلاحة أو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي.

يشار إلى أن قرارا مشتركا سابق، نشر في دجنبر 2022، قد حدد مبلغ الإعانة في 3 آلاف درهم للرأس للعجلات الثلاثة الأولى المستوردة، و5 آلاف درهم للرأس من العجلة الرابعة المستوردة إلى العجلة العاشرة المستوردة.

وابتداء من العجلة الحادية عشرة المستوردة وما فوق، فقد حدد القرار المشترك بين صديقي ولقجع مبلغ الإعانة في 2500 درهم، مشيرا إلى أن هذه الإعانة تمنح لاقتناء العجلات المستوردة خلال السنتين المواليتين لتاريخ نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية في حدود 20 ألف درهم.

ونص القرار على وجوب أن تنتمي العجلات الحلوب المستوردة الممنوحة لأجلها الإعانة المالية للدولة، لسلالات الأبقار الحلوب التالية: “فريزيان هولشتاين”، و”هولشتاين” ذات اللون الأسود والأحمر، والسلالات ذات اللون الأبيض والأحمر، والسلالات السمراء، و”الحيرزي”، و”الطارونطيز” و”النورماند”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *