مجتمع

“الإيواء عند الساكن”.. مقتضيات قانونية جديدة تحاول مواكبة سوق الكراء بالمغرب

جاء المرسوم رقم 2.23.441 المتعلق بتحديد بعض أحكام القانون رقم 80.14 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، بمقتضيات جديدة تروم مواكبة سوق الكراء بالمغرب.

وتعرف فترة الصيف بالمغرب إقبالا كبيرا على الكراء اليومي، خصوصا في المدن التي تتوفر على مؤهلات سياحية، حيث يقوم بعض الباحثين عن الاستجمام بكراء شقق مفروشة أو يكترون غرفة ضمن سكن مشترك مع صاحب المنزل أو الشقة.

المرسوم رقم 2.23.441 الذي دخل حيز التنفيذ بنشره في الجريدة الرسمية قبل أيام، قنن هذا النوع من السكن باعتباره أحد أشكال الإيواء السياحي، تحت اسم “الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل”.

وبحسب المادة 60 من المرسوم، تمنح رخصة استغلال الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل، بناء على طلب المعني بالأمر، يودعه، مقابل وصل، لدى السلطة المحلية المختصة.

وترك المرسوم صلاحية تحديد العدد الأقصى للغرف التي يتم تسويقها في إطار الإيواء عند الساكن، ونموذج دفتر التحملات المتعلق باستغلال هذا النوع من الإيواء، للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية والسلطة الحكومية المكلف بالسياحة، وذلك عبر قرارين.

وللحصول على رخصة استغلال هذا النوع من الإيواء السياحي، يتوجب على المعني بالأمر أن يتقدم بملف طلب يتضمن طلب رخصة استغلال الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل، يعبأ وفقا للنموذج المحدد بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية والسلطة الحكومية المكلفة بالسياح.

كما يتضمن نسخة من البطاقة الوطنية للمسؤول عن الإيواء، ونسخة من عقد التأمين المنصوص عليه في القانون رقم 80.14، بالإضافة إلى صور الغرف التي يتم تسويقها، وكذا الفضاءات المشتركة في إطار الإيواءعند الساكن أو الإيواء البديل.

ويحتوي ملف الطلب كذلك على نسخة من رخصة السكن المتعلقة بالمحل المعد للإيواء عند الساكن أو شهادة مهندس مختص تثبت أن البناية تستجيب لشروط السلامة والمتانة واستقرار هيكل المبنى وقواعد الوقاية من الحريق المعمول بها بموجب القوانين والضوابط السارية.

ويشترط أيضا أن يتضمن الملف دفتر التحملات المتعلق باستغلال الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل، موقع من طرف المسؤول عن الإيواء عند الساكن أو الإيواء البديل.

وقبل أن تبث السلطة المحلية في طلب المسؤول عن الإيواء، في أجل 30 يوما، تأخذ رأي الممثل الإقليمي والجهوي للسلطة الحكومية المكلفة بالسياحة الذي يدرس الملف ويزور مكان الإيواء، وآراء المصالح الأخرى المعنية.

وتمنح رخصة استغلال الإيواء، بحسب المرسوم، لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وخلا مدة صلاحية الرخصة يقوم عدد من الأعوان إليهم بزيارة المحل المعد للإيواء، من أجل مراقبة مدى مطابقته لدفتر التحملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ادريس
    منذ 4 أشهر

    تعقيدات في المسطرة ارى ان رئيس الجماعة ادرى بكل شي وهو مسؤول على الرخص

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    تعقيدات في المسطرة انا ارى رئيس الجماعة هو ادرى بالرخصة وهو مسؤول على الرخصة

  • عزيزة ال
    منذ 9 أشهر

    السلام عليكم صراحة الاثمنة فالمدن السياحية اضحت خيالية لم نعد نستطيع السفر والاستجمام كما اعتدنا ذلك من قبل ، يجب تقنين هذ المجال والمراقبة بشدة ليس في فيما يخص السكن فقط وانما يجب كذلك مراقبة اسعار المواد الغذائية وأثمنة المطاعم .

  • العربي
    منذ 9 أشهر

    السلام عليكم. تحديد ثمن ااكراء شهري وتقسيمة علي ثلاثين بعطيك السومة الكراءية القانونية. ونطلب الشناقة ان يبتعدوا علي الكراء. او صاحب الملك ان يتحمل مسءوليته.

  • عمر حسنب
    منذ 9 أشهر

    الشع ب العيش الكريم

  • مغربية
    منذ 9 أشهر

    حسبي الله ونعم الوكيل وحنا لي عمرنا كامل فالكرا واش ماشي عيب وعار اثمنه خيالية وشروط دابا خاصك تكري نتي مع البنات وخوك مع دراري والام امكن دار العجزة والديور العفن وعدم الاصلاح والشروط كثر من الفيزا يفضلون زوافرية علي عائلة وزيد ملي نقولو التزام نصايب البطاقة يقولك ممخلصش ضريبة منقدرش نعطيك

  • اسماء
    منذ 9 أشهر

    حسبي الله ونعم الوكيل وحنا لي عمرنا كامل فالكرا واش ماشي عيب وعار اثمنه خيالية وشروط دابا خاصك تكري نتي مع البنات وخوك مع دراري والام امكن دار العجزة والديور العفن وعدم الاصلاح والشروط كثر من الفيزا يفضلون زوافرية علي عائلة وزيد ملي نقولو التزام نصايب البطاقة يقولك ممخلصش ضريبة منقدرش نعطيك

  • عثمان عثمان
    منذ 9 أشهر

    كل صباح مع العمق تحية لكم

  • سعيد
    منذ 9 أشهر

    (وقبل أن تبث السلطة المحلية في طلب المسؤول عن الإيواء، في أجل 30 يوما، تأخذ رأي الممثل الإقليمي والجهوي للسلطة الحكومية المكلفة بالسياحة الذي يدرس الملف ويزور مكان الإيواء، وآراء المصالح الأخرى المعنية .)هههههه لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم. مجرد قرائت هده الفقرة تقول بناقص من هاد الكراء او ما يجي منو، تعقيدات في المساطير، نسو إحالة الملف على منظمة السياحة العالمية و منظمة الصحة العالمية وربما الأمم المتحدة.