أخبار الساعة، مجتمع

تكريم طبيب فرنسي قدم خدمات جليلة لأهالي أيت بوكماز بأزيلال

كرمت جمعية أيت بوكماز للأعمال الاجتماعية، الطبيب الفرنسي “فريديريك تيسو”، تقديراً لخدماته الجليلة واعترافاً بمبادراته الإنسانية، خلال فترة اشتغاله في فترة الثمانينيات بجماعة تبانت إقليم أزيلال.

واشتغل فريديريك 7 سنوات بالمركز الطبي تبانت، ثم عمل سفيرا لفرنسا بكردستان العراق إلى حدود سنة 2012، قبل أن يتطوع بأفغانستان كطبيب إنساني أثناء الغزو الأمريكي، حيث أصيب آنذاك على مستوى قدميه، ما أقعده على كرسي متحرك.

واعتبر خالد تكوكين، رئيس جماعة تبانت، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذا التكريم تكريس لثقافة الاعتراف التي نحاول نغرسها في المناطق الجبلية، وتكريم لشخص كان له الأثر الكبير في بناء جيل بأكمله”.

وأضاف خالد تيكوكين أن “فريديريك عمل بمنطقة أيت بوكماز خلال الفترة ما بين 1980 و1987، حيث كان يركز بالأساس على صحة الأم والطفل، كما كان يشجع المواطنين على التلقيح والفحص الطبي”.

واشتهر فريديريك بتشجيع الفتيات القرويات على التمدرس، حيث ترافع على بناء مدارس وأقسام القرب بتبانت، على اعتبار أن بعض الأسر كانت تمنع بناتها من مواصلة دراستهن بحجة بُعد مسافة المدرسة.

وإلى جانب هذا، عمل الطبيب الفرنسي على إدخال بعض الخضروات التي لم تكن معروفة بمنطقة أيت بوكماز، حيث قام بزراعة الباربا والجزر وغيرهما، قبل أن يُقبل الساكنة على هذا النوع من الخضر.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “هذا التكريم تميز بعرض شهادات حية لأشخاص اشتغلوا مع “تيسو” وشباب تقلدوا اليوم مراتب مهمة في مسارهم المهني كانوا قد تلقوا العلاج على يده خلال مرحلة الطفولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *