اقتصاد

“المطارات” تفتح تحقيقا داخليا حول الصفقات.. ومطالب بافتحاص مكتب “الحافيظي”

علمت “العمق”، من مصادرها، أن إدارة المكتب الوطني للمطارات شرعت في فتح تحقيق داخلي حول طرق وظروف إسناد الصفقات التي يطلقها المكتب.

وأفادت المصادر ذاتها، أن مجموعة من الشركات تم استدعاؤها من أجل الاستماع إليها بخصوص ظروف وطرق إسناد هذه الصفقات والبحث في الوثائق المرتبطة بها والتدقيق فيها، فيما سيتم الاستماع إلى شركات أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تطرقت “العمق” بالتفصيل إلى العديد من صفقات المكتب أسندت إلى شركة واحدة وعلى مدى سنوات، وقاربت قيمتها 30 مليار سنتيم.

اقرأ أيضا: قيمتها تقارب 30 مليار .. مكتب المطارات يبرر فوز شركة “محظوظة” بجل صفقاته (وثائق)

إشادة وتخوف

اعتبرت المصادر نفسها، أن مبادرة إدارة المكتب الوطني للمطارات للتحقيق والتدقيق في ملابسات إسناد الصفقات إلى شركة بعينها، أمر جيد ويعطي إشارات إيجابية في اتجاه محاسبة من ثبت في حقه التلاعب في مجال الصفقات العمومية، وكذا ضمان التنافس الشريف.

في السياق نفسه، عبرت المصادر ذاتها، عن تخوفها من أن يكون التحقيق المفتوح مجرد إجراء دون نتائج بعدية، وزادت المصادر أن التخوف الأكبر أن يتحول التحقيق إلى آلية للانتقام من العديد من الشركات التي سبق أن راسلت عددا من الجهات الرسمية بخصوص الشبهات التي تحوم حول صفقات المكتب الوطني للمطارات.

أو أن يتحول إلى آلية لتصنيف الشركات المتنافسة بين شركات “ودودة” وشركات “مشاغبة” وبالتالي تصنيفها في “اللائحة السوداء”، كما حدث في عدد من الصفقات في مطارات معينة.

مطالب بالتدقيق في صفقات مكتب “الحافيظي”

بالموازاة مع التحقيق الذي فتحته إدارة المكتب الوطني للمطارات بخصوص موضوع إسناد الصفقات العمومية، برزت مطالب بتوسيع التحقيق والتدقيق ليشمل أيضا صفقات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

في هذا السياق، طالب رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص صفقات المكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وأن يعمد الى نشر تقريره طبقا للقانون وإحالة المتورطين المفترضين في شبهات فساد على الجهات القضائية المختصة في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وتساءل الغلوسي، في تدوينة له، تعليقا على ما نشرته العمق حول هذه الصفقات: هل الصدفة والحظ هما من لعبا دورهما في استحواذ هذه الشركة على صفقات المكتبين، وهما مؤسستين عموميتين مختلفتين لا في مجالهما ولا في تسييرهما وحاجياتهما ؟ مضيفا “يبدو أن رائحة ما هي التي جعلت الشركة تنفرد بكعكة الصفقات العمومية” الصالحة للشرب والطيران”.

وزاد الغلوسي في التدوينة نفسها : “يبدو أن رائحة ما هي التي جعلت الشركة تنفرد بكعكة الصفقات العمومية” الصالحة للشرب والطيران” والله يحسن عون باقي الشركات “،  التي تبحث عن موطئ قدم في بحر الحيثان والتي يخصها المسؤولون بخطاب معسول حول دعم تنافسية المقاولات وشفافية سوق الصفقات العمومية وتحفيز الصغرى والمتوسطة منها ،خطاب لا يتجاوز حدود الحبر والورق الذي كتب عليه”.

اقرأ أيضا: مكتب الحافيظي يسير على خطى “المطارات”.. “شركة محظوظة” تفوز بـ26 صفقة بـ11.6 مليار

شركة واحدة وصفقات مؤسستين 

تطرقت العمق المغربي في مقالات متتالية إلى صفقات عديدة لكل من المكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ظفرت بها شركة واحدة، بحيث فازت بصفقات قيمتها تقارب   30 مليار سنتيم أطلقها المكتب الوطني للمطارات، كما فازت بصفقات قيمتها 11.6 مليار سنتيم من 26 صفقة أطلقها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحاج حيوح.
    منذ 8 أشهر

    صديق لي مقاول حصل على صفقة ترميم طريق ثانوية تربط بنسلمان والرباط. اكتفى صديقي لاقتناء بعض المواد وانجاز الفواتر للحصول على الاموال.اما الاشغال والاليات اللازمة فقامت بلدية بنسلمان .الارباح نصف نصف مع صاحب المشروع يعني رءيس البلدية. الصفقات العمومية عش الفساد