خارج الحدود

بسبب إسرائيل.. رئيس الحكومة الليبية يقيل وزيرة الخارجية من منصبها

وزيرة خارجية ليبيا

قرر رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، إقالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، على خلفية لقائها بنظيرها الإسرائيلي الأسبوع الماضي في روما، بحسب ما أوردته وكالتي رويترز والأناضول.

ونقلت الأناضول عن مصدر في الخارجية الليبية، فضل عدم ذكر اسمه، إن الدبيبة قرر إقالة المنقوش خلال زيارة قام بها إلى السفارة الفلسطينية في العاصمة طرابلس.

وأضاف المصدر أن الدبيبة أكد خلال لقائه السفير الفلسطيني لدى ليبيا محمد رحال دعم ليبيا للقضية الفلسطينية وأن ما قامت به المنقوش “لا يمثل موقف الحكومة والشعب”.

كما أوردت رويترز عن مصدر حكومي ليبي قوله إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة أقال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، على خلفية لقاء أجرته مع وزير الخارجية الإسرائيلي.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الوزير إيلي كوهين التقى بنظيرته الليبية المنقوش، في لقاء هو “الأول من نوعه” بين مسؤولين من البلدين اللذين لا تربطهما أي علاقات دبلوماسية.

وعقب ذلك، أصدر الدبيبة، قرارا يقضي بإيقاف وزيرة الخارجية عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق.

بدورها، قالت وزارة ‏‎الخارجية الليبية في بيان، إن “ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي”.

ويحظر القانون الليبي رقم 62 والصادر في عام 1957 على كل شخص طبيعي أو اعتباري ان يعقد بالذات أو بالواسطة اتفاقا من أي نوع مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو مع من ينوب عنهم.

ويعاقب كل من يخالف ذلك بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة سنوات، ولا تزيد عن 10 سنوات، ويجوز الحكم بغرامة مالية.

* وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *