سياسة

الصحراء المغربية.. مجلة إسبانية: دول البريكس تدعم المغرب وتوجه ضربة قاصمة للجزائر

أكدت مجلة “أتالايار” الإسبانية، اليوم الاثنين، أن قادة دول “البريكس”، الذين اجتمعوا مؤخرا بجوهانسبورغ، وجهوا ضربة قاصمة للجزائر و”البوليساريو”، من خلال دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء وتجديد التأكيد على التزامهم بالشرعية الدولية.

وأشارت المجلة المتخصصة في الشؤون المغاربية والعربية، إلى أن “الإعلان الذي توج اجتماع +البريكس+ يدعم دون أدنى لبس الموقف المغربي، الذي أصر دائما على ضرورة احترام المسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة بشكل حصري والمساهمة فيه بشكل إيجابي”.

وأوضحت المجلة الإسبانية أن بلدان هذه المجموعة أكدت، أيضا، أنه “من أجل حل قضية الصحراء المغربية وإيجاد تسوية سياسية بعيدة المدى لهذا النزاع، فإن احترام قرارات مجلس الأمن ومعاييره أمر ضروري”، مؤكدة أن المجتمع الدولي، سواء على مستوى الأمم المتحدة أو البلدان الإفريقية أو جهات العالم الأربعة، تؤيد المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تستجيب تمام الاستجابة لجميع معايير البراغماتية، الواقعية، التسوية والاستدامة التي يحث عليها مجلس الأمن.

وتابعت “أتالايار” أن “محاولات إدراج هذه القضية في النقاشات قوبلت بالرفض من قبل الدول الأعضاء بالبريكس ولم يذكرها أي منها في تصريحاتها”، مسجلة أن حقيقة عدم اعتراف أي منها بالكيان “الدمية” تظهر أن هذه الدول رفضت استخدام مجموعة “البريكس” لخدمة قضايا خاسرة.

وبحسب المجلة، فإن “هذا الإخفاق من شأنه أن يشكل تحذيرا لأولئك الذين يصرون على الرغبة في منح صدى عالمي لفكر معزول بشكل عميق”.

وأشارت المجلة الإسبانية إلى أن “موقف البريكس هذا يوضح أيضا تمسك المجموعة بعلاقاتها وتحالفاتها الإستراتيجية مع المملكة، على الرغم من التدخلات الخارجية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 10 أشهر

    مجرد تساؤل. ما هو مضمون الفقرة 16 من إعلان "بريكس" !!!؟؟؟ للتو قرأت المقال المتعلق بتزييف الحقائق تحت عنوان:" بينها المغرب.. 7 دول عربية تتفاوض مع الشركات الرقمية العالمية لوقف “تزييف الحقائق”"، ومقال الحال الذي نقله الموقع عن مجلة “أتالايار” الإسبانية نموذج صارخ في تزييف الحقائق. جاء في الفقرة 16 من اعلان "بريكس" ما نصه: "ونؤكد من جديد أن مبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية" ينبغي أن يظل بمثابة الأساس لحل الصراعات. وفي هذا الصدد، ندعم جهود السلام الأفريقية في القارة من خلال تعزيز القدرات ذات الصلة للدول الأفريقية. ونكرر دعمنا للعملية السياسية "التي يقودها ويملكها الليبيون" مع الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة باعتبارها القناة الرئيسية. ونؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول من الطرفين لمسألة الصحراء الغربية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتنفيذا لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)" انتهى الاقتباس حيث أكدت على: التكفل الإفريقي بالمشاكل الإفريقية وذلك ما يرفضه المغرب. دعم العملية السياسة التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا. والمغرب يحاول حشر نفسه باجتماعات لأخذ الصور. وفي ما يخص الصحراء لقد حددت طرفي النزاع (المغرب والبوليزاريو)، وتكون بذلك رفضت حشر الجزائر كطرف ثالث في النزاع ونفت صفة "الوهمية" عن الجبهة وهو ما كان يروج له المغرب. وشددت على قرارات مجلس الأمن التي تسعى لحل توافقي، الذي يعني رفض فرض "الحكم الذاتي" على الشعب الصحراوي، وتمسكت بتنفيذ مهمة بعثة "المينورسو" التي تسعى لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية كما يدل عليه اسمها حتى يتمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره. حقه كفله له القانون الدولي، غير قابل للتنازل ولا يسقط بالتقادم كما يأمل المغرب. غاب المغرب، لأنه ادرك أنه عاجز على الترويج لطراهات بوريطة وهلال، فضلا أن يقنع بهم الحضور. مجرد حضور إبراهيم غالي القمة، واستقباله استقبال الرؤساء والسماح له بإلقاء كلمته، ومناقشة "قضيته" على مستوى "قمة عالمية" بهذا الحجم يعتبر صفعة قوية ومدوية للمغرب. فمن تلقى الضربة القاصمة!!!؟؟؟