مجتمع

مؤسسة محمد السادس ترحب بمنخرطيها في منتجعات “زفير” بداية من شتنبر.. ونقابي: ضحك على الذقون

أثار إعلان مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، عن فتح مركبات “زفير” السياحية أمام منخرطيها ابتداء من شتنبر المقبل، وهو الموعد الذي يتزامن مع بداية الدخول المدرسي، جدلا وسط أسرة التعليم.

إعلان المؤسسة أثار استياءً واسعا في صفوف رجال ونساء التعليم الذين طالبوا بضرورة تخصيص المنتجعات السياحية حصرا للمنخرطين خلال عطلة فصل الصيف وليس العكس، وفق تعبيرهم.

أحد المعلقين على إعلان المؤسسة بموقع “فيسبوك” قال: “يجب تخصيص الحجز لمنخرطي المؤسسة حصرا خلال الصيف والعطل”، بينما قال آخر متسائلا: “لماذا باقي المنتجعات تقتصر على موظفيها فقط، بينما زفير التعليم -في فصل الصيف- للعموم، بل للجميع إلا موظفي التعليم ولدينا الحق فقط في الليالي الباردة”.

وذكر معلق يدعى مهدي بأن 4 شثتنبر هو موعد الدخول المدرسي وكل الأطر تكون مجندة فكيف يمكنها أن تستفيد، مشيرا إلى أن المؤسسة كانت تخبرهم بأن المركبات ممتلئة في الوقت الذي كان مطلوبا أن تستفيد فيه أسرة التعليم.

أما عبدالإله، فقد استنكر صمت النقابات عن المطالبة بمزيد من الخدمات والتسهيلات من جانب المؤسسة، مستغربا عدم تنظيم وقفات احتجاجية أمام مركبات زفير.

وقال المعلق هرموش عبد الحق: “عجبا لهذه المؤسسه تفتح الحجز للأساتذه في أيام العمل وتمنع الحجز في العطل الصيفيه ليبقى متاحا لغير الاساتذة، هذا هو التدبير الامثل لأموال الأساتذة”.

وأشار معلق آخر يدعى عزيز إلى أن “أساتذة الأقاليم الجنوبية للملكة لا نستفيد شيئا من هذه المنتجعات، دائما كنلقاوها عامرة حتى إقامة المدرس كنلقاوها عامرة، حتى السوبراتور عامر، على الأقل ديرو لينا شي حاجة في الأقاليم الجنوبية، كمركز طبي”.

وفي السياق ذاته، قال الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، عبدالله غميمط، إن “إعلان المؤسسة ضحك على الذقون، إذ كيف يمكن أن تخاطب هذه المؤسسة رجال ونساء التعليم الذين يستعدون لاستقبال الموسم الدراسي حول إمكاينة استفادتهم من مركباتها ابتداء من شتنبر”.

وقال غميمط في تصريح لجريدة “العمق”، إن “عرض مؤسسة محمد السادس يبقى دون مستوى انتظارات رجال ونساء التعليم، ولا تتناسب خدماتها مع  حجم المساهمات التي يؤديها المنخرطون لصالح مالية المؤسسة”.

وأشار إلى أن “هذه المركبات لا يستفيد منها رجال ونساء التعليم، وأنها خاضعة للمقاربة الربحية، إذ تفتح في وجه العموم بأثمنة مرتفعة، في الوقت الذي يجب أن تكون خصيصا لأسرة التعليم وبأثمنة معقولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • OUBAADI LAHOUCINE
    منذ 8 أشهر

    اداسن ايگ ربي ماتناوالت غ الصحة نسن ولا تاروانس،

  • OUBAADI LAHOUCINE
    منذ 8 أشهر

    تاشلاهبيت

  • القادري عبدالرفيع
    منذ 8 أشهر

    ما تأكدت منه هو ان أعضاء المكاتب النقابية يستفيدون من هذه المنتجعات بدون حدود ، مرة ومرتين في الشهر ، لهذا لانسمع اي احتجاج من النقابات ، هذا واقع وحقيقة

  • الورداني
    منذ 8 أشهر

    الرجا من الطبقة المثقفةوالواعية الامساك عن استعمال اللغة الفرنسية لغة استعمار الذي حكم علينابالتخلف عبر اتباعه الذين يعتبرون لغة الاستعمار او الاستحما كلغة الاناقة والجاه الخ... رجال التعليم هم الاولين المعنيون بمحاربة من هو مغربي ولايتحدث بللغة العربية

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    حان الوقت ان يفهم نساء ورجال التعليم ان عليهم توقيف مساهمتهم في المؤسسة

  • سناء
    منذ 8 أشهر

    ذهبت ان و العائلة الى زفير الجديدة في العشية للإستفاذة من المقهى و الجلوس قرب المسابح فإذا بحارس الأمن يمنعنا و يقول بانها ذلك الفضاء هو حكر على النزلاء...سألت عن السبب خاصة و انني كنت مع افراد من عائلتي ينتمون ايضا لأسرة التعليم، فكان الجواب ان النزلاء يدفعون مقابلا لذلك. فقلت بأننا ايضا سندفع بما اننا سنطلب شيئا نستهلكه!!!! فسمح لنا على اساس "مزية" و جبر خاطر من طرفه فقط علما انه بذلك يعرض نفسه للمساءلة من طرف مشغله... فتراجعنا عن فكرة الجلوس هناك و خرجنا الى مقهى آخر حيث نحفظ كرامتنا و لا يتفضل علينا سيكيريتي بجلسة في مقهى زفير المبني من اموالنا!!!!! الله يعطيهم الزلزال كاملين ما دام عندنا فيهم الحق و ممنوعين منو

  • ملاحض
    منذ 8 أشهر

    كونوا على يقين يامعشر رجال التعليم ان ارباح هذه الفنادق تذهب لجهات نافدة في الدولة من قبيل ناهبي اموال الخطط الاستعجاي ولن يمس احد منهم والنقابات تستفيد من الفتات .

  • غيور
    منذ 8 أشهر

    لي صاب على من يضحك او ما ضحكشي الدنيا كتسالو حسيفة الله يرحم الناس القدام

  • Une remarque
    منذ 8 أشهر

    C est du sarcasme, on ne s offre ce qu on ne peut accepter vu que c est la rentrée.

  • نجيب
    منذ 8 أشهر

    شكرا لصاحب المقال وضحت وشرحت تتمناها عبرة القادم من الايام لعل وعسى وان يكون لمداخلتك وقع والمهم الان التذكير ثم التذكير لنا ولهم

  • ام البنين
    منذ 8 أشهر

    السلام عليكم فعلا خروقات كثيرة لاحظها الجميع. فكرة زوينة بالنسبة للمتقاعدين ان يستفيدوا من خدماتها في شهر شتنبر. مارأيكم؟

  • SOUMIA
    منذ 8 أشهر

    Salam ça fait plus de 2 ans que j'ai fait une réservation -que ZEPHIR a annulé même si j'ai déjà payer par internet- et jusqu'à maintenant je n'ai reçu ni remboursement ni indemnisation sachant que je me suis déplacé jusqu'à IFRANE pour me d ire que c'est complet

  • وجدي
    منذ 8 أشهر

    على هذه المؤسسة أن تستعيد لنا اموالنا التي اقتطعتها لنا مدة اربعين سنة دون الاستفادة بما تدعي إنها امتيازات لرجال التعليم، شاء القدر أن تواجدت بافران شتاء، ولما قصدت هذا الزفير للمبيت تفاجأت بأنه ممتلىء عن آخره، والملاحظة أن لاحظت نسبة كبيرة من الزوار لاعلاقة لهم بالتعليم، سخطت عليهم في تلك الليله. انهم يتمتعون وابناؤهم بانخراطاتنا لمدة طويلة، أين النقابات والجمعيات التعليمية؟هل هي متواطءة، على رجال التعليم اليقظة اتجاه هذه المؤسسة في ما يخص هذه المركبات، وحتى دارالمدرس في بعض المدن منها مراكش على سبيل المثال.

  • يوسف
    منذ 8 أشهر

    هذا استحمار لاطر التعليم حتى ينفروا من منتجعات زفير. "نفير" وليس "زفير"

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    كفاكم من الاستهتار زاير غير متاح لرجال التعليم في العطل

  • محمد بنحدو
    منذ 8 أشهر

    يجب على هذه المنتجعات السياحية التي فتحت للعموم ان تقسم الأرباح على المتخرجين

  • عبد الفتاح
    منذ 8 أشهر

    بالله عليكم إلى هذا المستوى تستهزؤون برجال التعليم فعلا لاخير في أمة يذل فيها زفير شيد بمساهمات الأساتذة ويتمتع بها غيرهم والله حتى الاقامات المخصصة كانت مملوءة عن اخرها في كل مراحلها.ومما زاد في ذل هذه الهيأة المشرفة ماخصص لهم في مدينة الجديدة والاقسام بدون أدنى شروط العيش كيف لاستاذ ان يلج حجرة دراسية وكأنه يلج سجن