أخبار الساعة، مجتمع

ندرة المياه تدفع قرويين بأزيلال إلى تنظيم مسيرة احتجاجية بالمواشي

أجبرت ندرة المياه سكان دوار إخرازن بجماعة سيدي يعقوب التابعة لإقليم أزيلال، على تنظيم مسيرة احتجاجية صباح اليوم الثلاثاء في اتجاه مقر عمالة قلعة السراغنة.

وشارك في هذه المسيرة الإحتجاجية حوالي 80 شخص من ساكنة الدوار مكونة من رجال ونساء واطفال، رفقة عشرات الرؤوس من الغنم والماعز.

وقالت مصادر جريدة “العمق”، إن سنوات الجفاف انهكت المواطنين وأصبح إيجاد منبع للمياه لإرواء مواشيهم أغلى ما يطلبه هؤلاء القرويون، خصوصا بعد أن جفت العيون التي كانت في الماضي مصدرا لمياه الشرب والمياه المستعملة لسقي الحقول والأشجار وإرواء ماشيتهم.

يذكر أن الساكنة كانت على مشارف حفر بئر بعد أن تطوع أحد المواطنين لتحمل مصاريف الحفر، وبعد التنسيق مع السلطة المحلية، تفاجأت الساكنة بعرقلة عملية الحفر، علما أن موقع حفر البئر هو ملك خاص بالشخص المتطوع.

يشار إلى أن دوار اخرازن شأنه شأن باقي دواوير المنطقة، تأثر بشكل كبير بموجة الجفاف التي حولت الحقول الخضراء إلى أرض قاحلة بعد أن جفت كل العيون التي يعتمد عليها الساكنة في فلاحتهم المعيشية.

وكانت جمعية تيزي نلخير للتنمية المحلية، وهي جمعية تشتغل بالدوار المعني بالمسيرة، قد سبق لها مراسلة كل من عمالة أزيلال والمديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بأزيلال قصد إعادة حفر العيون لمواجهة موجة الجفاف، ووجهت تذكيرا في الموضوع نفسه للمصالح ذاتها دون أن تتوصل بأي جواب، وفق تصريح لرئيس الجمعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *