أخبار الساعة، مجتمع

طالبوا بنظام أساسي منصف.. أساتذة الثانوي يستهلون الموسم الدراسي بالاحتجاج

أعلنت العصبة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي التابعة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، عزمها خوض وقفة احتجاجية وطنية أمام وزارة التربية الوطنية، يوم الاثنين 4 شتنبر 2023.

وأرجعت العصبة، في بيان، توصلت “العمق” بنسخة منه، السبب وراء هذا الإجراء، لما وصفته بالتجاهل الكلي لفئة أساتذة الثانوي التأهيلي في جلسات الحوار ومسودة النظام الأساسي.

واعتبر البيان أن مسودة النظام الأساسي، كشفت على أن فئة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، من أكبر ضحايا هذا النظام الجديد، مستنكرا ما أسماه بالغياب التام لهذه الفئة في أجندة الوزارة والنقابات المحاورة.

وطالبت العصبة، الحكومة والوزارة الوصية بإصدار نظام أساسي عادل ومنصف وموحد ودامج، ومصحح “لاختلالات نظام آخر الليل لسنة 2003″، مسجلة انعدام “إجراءات وتحفيزات ترتقي بمكانة إطار الثانوي التأهيلي، وتنسجم مع جسامة المهام التي يقدمها”.

واستغرب المصدر استمرار وضعية أساتذة الثانوي التأهيلي كما هي عليه دون أي تغيير إيجابي أو تقدم ملموس للأحسن، مشددا على ضرورة قيام الوزارة الوصية بإنصاف أساتذة الثانوي التأهيلي عبر إحداث درجة جديدة خارج السلم بقيمة مالية محترمة تراعي تدهور الوضعية الاقتصادية وهزالة الأجور، بحسب تعبير البيان.

واعتبر المصدر ذاته أن إنصاف الفئة المذكورة يتمثل في مراجعة الأرقام الاستدلالية لمختلف الدرجات عبر الرفع من قيمتها المالية، وإقرار تعويضات عن الحراسة في الامتحانات الإشهادية والتنقل والمباريات المهنية، والرفع من قيمة التعويض عن تصحيح الامتحانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحسنية طالبي
    منذ 8 أشهر

    يلزم نظام تعليمي موحد يتساوى فيه الجميع دون حيف سواء في الأجور أو ساعات العمل