مجتمع

طلب برلماني لعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم بسبب “الإصلاح البيداغوجي”

دعا رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، رئيس لجنة التعليم والثقافة والتواصل، إلى عقد اجتماع للجنة في أقرب وقت ممكن قصد تدارس مستجدات الدخول الجامعي، ومناقشة الإصلاح البيداغوجي وانتقاداته.

وطالب السنتيسي، في نص مراسلة حصلت العمق على نسخة منها، بحضور السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي للاجتماع العاجل.

ويستمد الاجتماع أهميته وراهنيته، حسب نص المراسلة، من كون الدخول الجامعي المقبل سيتسم بتفعيل ما يسمى بالإصلاح البيداغوجي الجديد، الذي أحدث تغيرات في مختلف الشعب والتخصصات.

السنتيسي، اعتبر الاجتماع المدعو إليه، مناسبة لمناقشة الإصلاح، الذي حسب تعبيره وجهت له سهام النقد من قبل أصحاب الشأن التربوي بسبب عدم اشراكهم في بلورته.

كما اعتبر أن هذا “اللقاء سيمكن من الخوض في التوجه البيداغوجي الكفيل بمواءمة التكوينات مع سوق الشغل ومناقشة العديد من القضايا وفق نهج استباقي.

وتهم القضايا الرئيسية للنقاش، “التسرب الجامعي، وإشكالية المنح والجانب اللغوي وظروف اشتغال الأساتذة الباحثين، علاوة على تخليق الحياة الجامعية واشكالية الخصاص واضراب الدكاترة المعطلين”.

إلى ذلك أشار النائب البرلماني، إلى أن الاجتماع سيشكل فرصة لمناقشة الأفق الجامعي على ضوء تصنيف شنغهاي الذي خلا من اية جامعة مغربية ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية برسم سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *