أدب وفنون

فنانون يحتجون على تأخر مستحقات عروض مسرحية بالخارج في عهد بنعتيق (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

نظم مجموعة من الفنانين، اليوم الجمعة، وقفة أمام مقر وزارة الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بالرباط، احتجاجا على “تأخير تسديد مستحقاتهم المالية” العالقة في ذمة قطاع مغاربة الخارج، وذلك بموجب عقود اتفاقيات جمعت بين الطرفين من أجل تقديم عروض مسرحية لفائدة مغاربة العالم.

وكشف الفنانون المحتجون، وهم جمال العبابسي، سعاد النجار، عبد الرحيم المنياري، وعمر جدلي، في تصريحات لـ”العمق”، أنهم نظموا، قبل عام، على غرار عدد من الفرق جولات مسرحية شملت عددا من الدول الأوروبية وتونس لفائدة مغاربة العالم في إطار اتفاقيات شراكة بين جمعياتهم القانونية ووزارة الخارجية قطاع المغاربة المقيمين بالخارج في عهد الوزير عبد الكريم بنعتيق عام 2019، لكنهم تفاجؤوا بعد ذلك بعدم دفع مستحقاتهم المالية.

وعبر الفنانون عن استيائهم من ما وصفوه سياسة “التماطل” و”التجاهل” التي ينهجهها المسؤولون عن القطاع مع مطالبهم المشروعة، مشيرين إلى أنها حقوق بموجب عقود مبرمة بين الطرفين.

وأوضح ذات المصدر، أنهم أنفقوا مبالغ مهمة من أجل توفير الوسائل اللوجستيكية لتقديم عروضهم المسرحية لمغاربة العالم، وقدموا جميع الوثائق التي تتبث مصاريفهم للجهات المختصة التي لم تقم بتسوية وضعهم رغم مرور عام على طرقهم لأبوابهم عدة مرات، حسب تعبيرهم.

وناشد الفنانون المحتجون وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، التدخل من أجل تسوية ملفهم وإنصافهم، مشيرين إلى أنهم سيواصلون الاحتجاج وسلك جميع الطرق المشروعة من منحهم جميع حقوقهم المتعلقة بالقضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *