مجتمع

بقيمة 218 مليون درهم.. البنيات التحتية بإقليم زاكورة تتعزز بمشاريع تنموية

تعززت مشاريع البنيات التحتية الأساسية بإقليم زاكورة بمشاريع تنموية بقيمة 218 مليون درهم تشمل مجالات الطرق وفك العزلة، والتطهير السائل، والتأهيل الحضري، وقطاع الصحة وقطاع الماء الصالح للشرب، إضافة إلى مشاريع لتنشئة الشباب.

وبحسب بلاغ للسلطات الإقليمية، فإنه من المرتقب أن يساهم تشييد المقطع الطرقي الرابط بين مركز جماعة تافتشنا ودوار تونا نعرابن بالطريق الاقليمية رقم 1518، بغلاف مالي قدره 34 مليون درهم في فك العزلة على السكان.

وأشار البلاغ إلى أن المشاريع الطرقية تشمل أيضا أشغال تقوية وتوسيع المقطع الطرقي الرابط بين مركز جماعة تفتشنا والطريق الجهوية 108 باتجاه جماعة النقوب، بغلاف مالي بلغ 24 مليون درهم. وأشغال بناء الطريق الرابطة بين دوار أيت سمكان ودوار الفكارة بجماعة تنسيفت، بغلاف مالي وصل 32 مليون درهم، إضافة إلى مشروع بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 1518 ودوار أروي بجماعة بني زولي، بغلاف مالي يقدر بحوالي 12 مليون درهم الذي يندرج في إطار برنامج تنمية المناطق الجبلية.

وفي المجال الحضري لمدينة زاكورة، يضيف المصدر، رصدت لمشروع تأهيل الطريق التي تريط المطار بمركز المدينة ميزانية تقدر بـ 33 مليون درهم، ممول في إطار اتفاقية شراكة بين كل من وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة درعة تافلالت ومجموعة الجماعات درعة.
وأشار البلاغ إلى أنه تم تخصيص مبلغ إجمالي قدره 40 مليون درهم ربط التجمعات السكنية بشبكة التطهير السائل بمختلف المراكز الصاعدة في اطار اتفاقيات شراكة، وذلك انسجاما مع أهداف البرنامج الوطني المندمج للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة.

وتشمل هذه المشاريع مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تمكروت بغلاف مالي يقدر بحوالي 44 مليون درهم بتمويل من المديرية العامة للجماعات الترابية، لينضاف إلى مشاريع أخرى في طور الانجاز بكل من جماعات اكدز، وتازارين، والنقوب، وتاكونيت، وامحاميد الغزلان ودوار تمكشاد بجماعة تنزولين.

وأضاف البلاغ أنه تمت تعبئة ميزانية تقدر بحوالي 19 مليون درهم لمشروع تهيئة 8 ساحات عمومية، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزراه الاقتصاد والمالية، وعمالة زاكورة، والجماعة الترابية لزاكورة والشركة الفرعية للعمران درعة تافلالت،

ومن أجل تحسين جودة العرض الصحي وتأهيل البنية التحتية الصحية في إقليم زاكورة تعزز القطاع بتدشين مركزين صحيين من الصنف الأول بكل من دوار تسركات بجماعة ترناتة، ودوار بوزركان بجماعة بني زولي بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية.

وقفي هذا الإطار سيتم توفير سيارتين نفعيتين مجهزتين لنقل الأشخاص المصابين بالقصور الكلوي، لفائدة جمعية زاكورة لمرضى القصور الكلوي، وسيارة إسعاف SAMU، لفائدة المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمبلغ 1.6 مليون درهم بتمويل من ميزانية مجلس جهة درعة تافلالت. إضافة إلى توفير ثلاثة سيارات للإسعاف، وسيارة لنقل الأموات بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم من ميزانية مجموعة الجماعات الواحة، في إطار اتفاقية بناء وتجهيز مكتب حفظ الصحة بزاكورة.

أما مشاريع الماء الصالح للشرب فتشمل مشروع اقتناء محطة متنقلة لتحلية مياه الشرب بمركز جماعة النقوب، بغلاف مالي قدره 9 ملايين درهم، لتنضاف إلى المحطات السابقة والمماثلة التي استفادت منها جماعات امحاميد، وتاكونيت، وتامكروت، في انتظار إنجاز محطات أخرى، وفق تعبير البلاغ.

ومن أجل تعزيز البنيات التحتية الرياضية، يضيف المصدر، أٌعطيت انطلاقة أشغال بناء خمس ملاعب للقرب بكل من جماعات بني زولي وتفتشنا والنقوب وأيت ولال وتمكروت بغلاف مالي فاق 3 ملايين درهم، بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إطار الاتفاقية الإطار لبناء 25 ملعبا للقرب باقليم زاكورة، فضلا عن إعطاء انطلاقة بناء ملعب للقرب متعدد الرياضات بجماعة تمكروت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمبلغ مالي يناهز 852 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدو
    منذ 8 أشهر

    اظن كاين شي تضارب في ارقام 218 م.د عنوان و داخل مقال كاين 406 م.د تطهير ؟! نقدر نكون خاطئ