اقتصاد

إيرادات الألعاب الإلكترونية بالمغرب تتجاوز 220 مليار سنتيم

أفاد موقع “statista” المتخصص في الإحصائيات والبيانات، بأن إيرادات ألعاب الفيديو  قد ارتفعت في المغرب بـ 15% خلال العام الجاري مقارنةً بإيرادات العام الماضي.

وبحسب معطيات الموقع ذاته، فقد تمكنت المملكة من جني 218.5 مليون دولار في سنة 2023، ما يعادل أزيد من 220 مليار سنتيم، مقارنة بسنة 2022 التي ربح فيها المغرب 189.5 مليون دولار.

وأفادت المصدر ذاته، أن هذه الإيراءات بلغت 177.6 مليون دولار سنة 2021، فيما حصلت المملكة على 151.8 مليون دولار سنة 2020، و122.9 مليون دولار في 2019.

يأتي تحقيق هذه الأرقام في وقت تعمل فيه الحكومة المغربية على الاستثمار في صناعة الألعاب الإلكترونية من أجل تعزيز السياحة والاقتصاد.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى،، قد أكد في وقت سابق على أن المشروع سيساعد المغرب على ريادتها لقطاع الألعاب الإلكترونية في المنطقة مما يعزز السياحة والاقتصاد ويعمل على اكتشاف المواهب من شباب المغرب للمشاركة في بطولات الألعاب الإلكترونية وفي تصميم الألعاب نفسها.

في وقت سابق، أعلن وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد أن المغرب يعمل على تشييد أول مدينة لصناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، وهي أولى الاستثمارات الكبرى التي تضعها المغرب في هذا القطاع، وأشار بنسعيد إلى أن مركز الألعاب هذا سيعمل على صناعة الألعاب الإلكترونية وليس توفير مجالا لممارستها مع اهتمام شركات عالمية كبرى للاستثمار في هذا المركز.

يعتبر سوق الألعاب الإلكترونية في المغرب من الأسواق الأكثر ازدهارًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويشير خبراء الاقتصاد بأن هذا السوق سيشهد انتعاشًا كبيرًا وخاصة مع توجه المملكة نحو تشييد مدينة الألعاب الإلكترونية وضخ المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

تشير الإحصائيات إلى أن المغرب لا تحصل إلا على سوى 0.07% من إجمالي إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية في العالم والتي وصلت في العام السابق أكثر من 175 مليار دولار أمريكي. مع ذلك، يمتلك المغرب أكبر عدد من مستخدمي الألعاب الإلكترونية المحترفين في أفريقيا بواقع 37 ألف لاعب مرخص.

النسبة الأكبر من مستخدمي الألعاب الإلكترونية هم من الشباب، وهناك العديد من العوامل التي ساهمت في انتشار الألعاب الإلكترونية في المغرب منها توافر الأجهزة الذكية مع المستخدمين. فهناك حوالي 7 مليون مواطن لديهم أجهزة حاسوب مكتبي أو حاسوب لوحي، وهناك 25 مليون لديهم أجهزة هاتف ذكية إلى جانب توافر الاتصال بالإنترنت لحوالي 85% من سكان المغرب.

منصات الألعاب الإلكترونية مجانية الاشتراك على الإنترنت لها دور كبير في انتشار الألعاب بشكل أكبر وأسرع بين المستخدمين. هذه المنصات تتيح للمستخدم اشتراك مجاني والوصول لمئات من الألعاب المختلفة، كما أنها متوفرة باللغة العربية.

لذا، تكرس المملكة الجهود من أجل تحويل الاتجاه الاستهلاكي للاعبين المغربيين إلى الاتجاه الإنتاجي والذي يصب في النهاية نحو تعزيز الاقتصاد والسياحة. فمن خلال مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية في الرباط، تستهدف المغرب تحقيق 500 مليون دولار من الإيرادات سنويًا بحلول 2027.

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الاستثمارات التي تضخها المغرب في قطاع صناعة ألعاب الفيديو الإلكترونية ستخلق مهن جديدة ومسارات دراسية وتكوينية ذات صلة. هذا إلى جانب تعزيز اقتصاد المملكة بصناعة حديثة تشهد انتعاش وازدهار كبير في المنطقة بصفة عامة. سيكون ذلك من خلال جذب واستقطاب كبرى الشركات العالمية التي تعمل في الصناعة، وستعمل بطولات الألعاب الإلكترونية التي تنوي المملكة تنظيمها في تعزيز قطاع السياحة وهو ما يصب أيضًا في مصلحة الاقتصاد والناتج المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *