أخبار الساعة

المعهد الثقافي الفرنسي بالمغرب يطلق الأيام العلمية بفاس

ينظم المعهد الثقافي الفرنسي بالمغرب خلال الفترة الممتدة من 10 الى 18 أكتوبر الجاري الدورة الأولى للأيام العلمية بمدينة فاس بمشاركة شخصيات علمية فرنسية ومغربية ومجموعة من الباحثين الشباب والفنانين المرموقين.

وتتميز هذه التظاهرة التي تندرج في إطار الموسم الثقافي الفرنسي بالمغرب، بتنظيم ندوات وموائد مستديرة وأفلام ومعارض وحفلات موسيقية لفائدة شباب العاصمة العلمية.

وسيتم خلال هذه الأيام العلمية استعراض أهم التطورات العلمية والاكتشافات المعاصرة وتأثير العلوم في الحياة اليومية للإنسان وقضية الثورة الصناعية الحديثة والقضايا الأخلاقية التي يثيرها التقدم العلمي.

وتشمل هذه التظاهرة عروضا علمية وورشات حول علم الفلك والتنمية المستدامة للشباب وتقديم بعض التجارب المبتكرة لأطفال المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية وزارة التربية الوطنية بفاس وورشات لتحفيز إدماج العلوم في جميع المستويات الدراسية.

ويتضمن برنامج هذه الأيام العلمية ورشات في علم الفلك والمنظومة الشمسية وعروضا علمية ينشطها التلاميذ المؤسسات التعليمية وندوات حول الطاقات المتجددة وتاريخ الذرة بالإضافة الى معرض حول التغيرات المناخية .

كما يشمل البرنامج ندوة حول العلوم العربية ومعيقات تطورها ولقاء حول المسرح العلمي لفائدة رجال التعليم بالإضافة الى أنشطة ثقافية أخرى.