أخبار الساعة، اقتصاد

هذا موعد افتتاح المسرح الكبير وبرج محمد السادس بالرباط

كشف موقع “مغرب انتلجنس” عن موعد افتتاح المسرح الكبير بالرباط وبرج محمد السادس بالمدينة ذاتها، مشيرا في خبر حصري له إلى أنه من المقرر أن يتم افتتاح المسرح الكبير بالرباط  نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وقال الموقع إن هاتان المعلمتان الهندسيتان ستغيران بشكل نهائي معالم العاصمة الرباط، والتي عمل الملك محمد السادس منذ اعتلاء العرش على تأهيلها.

وكان تقرير رسمي صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، قد كشف أن إعطاء الانطلاقة لمشروع المسرح الكبير للرباط والبدء في استغلاله رهين بتوقيع اتفاقيات مع الدولة خصوصا فيما يتعلق بكيفية تلبية احتياجات تمويل عجز الاستغلال للمسرح.

وأوضح تقرير المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، أن المسرح الكبير للرباط يشكل واحدا من أهم المشاريع بضفتي أبي رقراق، وقد بلغت أشغال إنجازه مراحل متقدمة مع استكمال الأشغال الكبرى التقدم في إنجاز باقي الأشغال.

التقرير في شقه المتعلق بوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، أشار إلى أن التكلفة الإجمالية لمشروع المسرح الكبير للرباط قد بلغت ما مجموعه 1.743 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

ويمتد المسرح الكبير للرباط على مساحة 7 هكتار، وتم تشييده في قلب ضفة نهر أبي رقراق، بمحاذاة معلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، ويشتمل على مسرح يتسع لـ 7000 مقعد، وقاعة للعروض تتسع لـ 1900 مقعد.

ويعتبر هذا المسرح كجزء من البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014 – 2018 “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في 12 ماي 2014.

أما برج محمد السادس الذي كلف 350 مليون دولار، فإنه يتألف من 55 طابقًا ويصل ارتفاعه الإجمالي إلى حوالي 250 مترًا، ويشكل عنصرًا تنمويًا رئيسيًا على نهر أبي رقراق، ويعتبر أعلى مبنى في القارة الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    شكرا. محمد. السادس. جعلتنا. من. صنف. الدول. المتقدمة. اتمنى. لك. موفور. الصحة. والهناء Rachid Ouaaziz منذ 7 أشهر إقرأ المزيد : https://al3omk.com/868323.html#comment-117893

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    : إقرأ المزيد : https://al3omk.com/868323.html#comment-117893: إقرأ المزيد : https://al3omk.com/868323.html#comment-117893ك

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    وشعبن إقرأ المزيد : https://al3omk.com/868323.html

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    هل لديكم معلومات حول منتدى شباب العالم

  • سيدي محمد شعيبي
    منذ 8 أشهر

    بالفعل هو أعلى برج في أفريقيا.اما برج القاهرة فلا يتعدى غلوه ١٨٧ متر فقط.صحح معلوماتك ودعك من التباهي بالفاضي.

  • ابو نوفل
    منذ 8 أشهر

    البرج العملاق يوجد أساسه في الضفة الشمالية وليس في الضفة الجنوبية لنهر ابو رقاق ادن البرج يوجد في سلا وليس في الرباط تحياتي لجميع اسلويون

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    Xxxx

  • غير معروف
    منذ 8 أشهر

    معلومات جد خاطة عن برج محمد سادس فالبرج يقع بمدينة سلا وليس الرباط ونهر أبي رقراق يقع بالرباط وسلا وليس فقط الرباط بالعربية تعربات زوينة ديال الرباط والخايبة ديال سلا وعاشت مدينة سلا

  • رشيد
    منذ 8 أشهر

    برج رائع، غير انه ليس بأعلى برج بإفريقيا. هناك برج في القاهرة يصل ارتفاعه ازيد من 400 متر

  • المسكالي
    منذ 8 أشهر

    شكرا. محمد. السادس. جعلتنا. من. صنف. الدول. المتقدمة. اتمنى. لك. موفور. الصحة. والهناء

  • Rachid Ouaaziz
    منذ 8 أشهر

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اللهم احفظ وطننا وملكنا وشعبنا وجنبنا السوء والفواحش ووفقنا جميعا لما يحبه الله ويرضاه صلي الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين