مجتمع

بنموسى يحسم جدل “المثلية” في المقررات الأجنبية وبيع المدارس الخاصة للكتب

في تفاعله مع أثير بشأن اعتماد مؤسسات تعليمية أجنبية بالمغرب لمقررات تشجع على “المثلية الجنسية” قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى إن المغرب لديه قوانين وقيم واضحة وينبغي المحافظة عليها، حتى من قبل المؤسسات الأجنبية.

وأضاف بنموسى في ندوة صحفية، حول مستجدات الدخول المدرسي، أنه “تم الرفع من اليقظة، وطالبنا بمقاربة منتظمة من قبل الأكاديمية لأجل ضمان إلتزام المؤسسات الأجنبية بالتعاليم الوطنية”.

وأوضح المسؤول الوزاري أن “المشكل لا يتعلق بالمقررات الرئيسية لهاته المؤسسات لأنه تتم المصادقة عليها من قبل الوزارة الوصية، بل يتعلق بالكتب التكميلية التي تطرح أحيانا عدة مشاكل”.

وعن بيع بعض المدارس الخاصة للكتب وما يثار حول إلزامها الأسر بذلك، كشف على أن هناك عقد سيتم إعداده وبموجبه لا يمكن لأي مؤسسة أن تلزم الأسر بشراء الكتب منها، مؤكدا على أن هذا العقد سيقيم علاقة شفافة وواضحة للحقوق والواجبات بين المدارس الخاصة والأسر.

وفيما يتعلق بظاهرة الاقتطاعات من الأجور، أوضح وزير التربية الوطنية، أن الاقتطاعات قد تم إيقافها، وقد تم اتخاذ القرار في شهر يوليوز المنصرم، مضيفا أن بعض طلبات عدد من الهيئات التربوية متضمنة في النظام الأساسي وإن لم يعلن عنها بعد.

وبخصوص تدريس الأمازيغية، أكد الوزير أن عملية التعميم، مستمرة وتعرف مواكبة ومتابعة للنتائج السنوية في أفق الوصول لأهداف المنشودة في الوقت المحدد، مضيفا أنه يتم الرفع من عدد الأساتذة المختصين بوثيرة 400 أستاذ كل سنة.

وتابع بنموسى حديثه، نشتغل مع خبراء دوليين ووطنيين، لتحديد معالم مفهوم مدرسة الريادة، على أن تستمر مواكبة العملية لأجل بلوغ الأهداف المنشودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مجهول
    منذ 3 أشهر

    اللهم إن هذا منكر عظيم اللهم أجعل كيدهم في نحورهم ونجي المسلمين من شرورهم وشرور معاونيهم ورد المسلمين إلى دينك ألحق رداً جميلاً ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • العتاوي حمادي
    منذ 3 أشهر

    المدارس الخصوصية لا تجبر اهل التلاميذ على شراء الكتب من عندها بل إنها تقوم بتسهيل وتخفيف المتاعب عليهم ونحن نلاحظ ما يحدث من اكتضاض امام المكتبات للبيع الأدوات المدرسية والدفاتر والكتب بمناسبة الدخول المدرسي المغرب ليس دولة الطوابر كما نلاحظ في دول أخرى

  • منذ 3 أشهر

    Le modèle occidental veut nous faire croire et nous imposer de contrer les lois de la nature et de DIEU, comme quoi 2 hommes vivant ensemble et 2 femmes vivant ensemble c'est tout à fait normal alors que la procréation et la pérennité de l'espèce humaine c'est inéluctablement le mélange d'une femme et d'un homme, et cela depuis des milliers, voire des millions d'années.

  • ام يوسف
    منذ 3 أشهر

    صدقوني، حتى في البلدان الاوروبية، التعليم الخصوصي صار تعليم طالح يضر بالطفل وبالعائلة، وليس فقط في المغرب. أما عن اخونا المسمى Abdo، اقول لك احترم نفسك ياأخي فأنت تنفث سمك عن طريق طغرة فتحت لك. مرحبا بك ان كنت مغربي قح غيور عن وطنه وحتى ان كنت غير ذلك، من فضلك ناقش/ علق بأدب.

  • ر.ل.سيدي قاسم
    منذ 3 أشهر

    الكتب المقررة بالتعليم الخصوصي غاصة بشعارات الشذوذ الجنسي،ولا أسميه المثلية،كما يحلو للبعض تسميته،ولكن ما العمل إن لم تتدخل الجهات المعنية والمسؤولة؟؟كيف نرفض كتابا فيه هذه الشعارات بالجملة؟؟كيف نحمي جيلا بأكمله من الشذوذ الجنسي؟؟ ابني صغير السن(خمس سنوات ونصف)صار يحرجني كلما وجد شعارا من شعارات هذا المرض الآني والمستقبلي، بل كان عبر العصور ولكن صار مرحب به أكثر من أي وقت مضى..فاللهم رد بهاته الأمة إلى صوابها ورشدها وأبعد عنها المنغصين و المشجعين على هذا الانحراف المقصود..!!!!

  • التعليم الخصوصي كارثة
    منذ 3 أشهر

    التعليم الخصوصي في المغرب لا قيمة له، ويضر بالتلميذ أكثر مما ينفعه. أوصي جميع الآباء بالتفكير مرتين قبل تسجيل أطفالهم في تلك المدارس التي لا يهمها سوى المال وتحقيق الأرباح. التلميذ بالنسبة لها زبون وعميل فقط! مادام يدفع فالأمور كلها بخير.

  • Hassan
    منذ 3 أشهر

    وأوضح المسؤول الوزاري أن “المشكل لا يتعلق بالمقررات الرئيسية لهاته المؤسسات لأنه تتم المصادقة عليها من قبل الوزارة الوصية. للاسف مقرر دول تلك المدارس على سبيل المثل المدارس الفرنسية، مقرر فرنسا، تجد بعض تلامدتها يعرفون جغرافيا فرنسا ولا يعرفون جغرافيا المغرب، يعرفون المسؤولون الفرنسيين ولايعرفون المسؤولين المغاربة بل هناك من لايتكلم كلمة بالعربية، طبعا بتشجيع بعض الأباء، من يحمي الهوية والتقافة المغربية لهذه الشريحة من الأطفال الأبرياء، تحياتي.

  • عبد الله من المغرب
    منذ 3 أشهر

    بن موسى الوزير النائم شخير في الداخلية شخير في سفارة باريس والباقي من الشخير في التعليم نتمن أن تشخر في الصحة حتى يمرض كل المغاربة

  • الدكتورة الباي رجاء
    منذ 3 أشهر

    مناهج التعليم هي فرنسا اليونسكو هي فرنسا انتج ذءاب بشرية اسود على الكرة وعلى نساء المغرب اذلة على الكفار الا من رحم الله ربي 65/100من ثلاميذ العاشرة لا يقرؤون سطر واحد باللغة العربية الفصحى. (خيركم من تعلم القران و علمه طلب العلم فريضة على كل مسلم من المهد الى اللحد كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)حديث بسم الله الرحمن الرحيم)من لم يحكم بما انزل الله فؤولائك هم الظالمون ان حزب الله هم المفلحون ان حزب الله هم الغالبون)صدق الله العظيم نحن مسلمون يجب ان نحكم بما انزل الله وليس بقوانين فرنسا ظالمة سبب كل الماسي اللتي تعاني منها بلاد المسلمين وكل العالم الثالث وكل العالم. مناهج تعلم الجري والقفز باسم الرياضة انتج لعابين لا ياكلون مال المراة والارامل والايتام والمرضى ومن الارث ومن من تعمل ومن يعمل عبر ضراءب ومكوس واقتطاعات من فاتورة الماء والكهرباء ووو وفيه غناء وموسيقى ورقص تخرج منه مغنيين ومغنيات ورقاصين ورقاصات في الخليج ووفي النوادي الليلية فلسفة تعلم الالحاد تاريخ مزور كريستوف كلومبس ليس مكتشف امريكا بل المسلمون ... امازيغية لهجة ميتة لا تنفع الااصحاب العنصرية ... تخرج دكاترة واصحاب شهادة الماستر عاطلين ..عبر العالم الاسلامي و كل يوم هناك من ينتحر مناهج التعليم تخرج منها من يعمل في ادارة الضراءب المكوس حرام شرعا تاكل اموال الناس بالباطل.. (سياتي امراء يقربون اشرار الناس فلا تكن لهم شرطيا ولا جابيا ولا عريفا ولا خازنا من علامات قرب الساعة كثرة الجهل ...)حديث مناهج يتخرج منها اطباء انما الحكومة المغربية تعسر مزاولة المهن الحرة والحرف حتى على الاطر الاطباء عبر فرض ضراءب ومكوس واقتطاعات من فاتورة الماء والكهرباء وتامينات و وو و فرض مقر عمل حرام شرعا.. امريكا لا تسمح ان يتعلم الثلاميذ لغة غير اللغة الانجليزية قبل سن 13عام فرنسا لا تسمح للثلاميذ ان يستعملوا غير اللغة الفرنسية بينهم في المدارس تتقدم البلدان حين تحتفظ بلغتها اوروبا ترجمت علوم المسلمين الى لغتها اليابان ترجم علوم اوربا الى اللغة اليابانية واحتفظ بهوته كذالك تركيا نحن نعيش استعمار ثقافي انسلاخ عن الهوية حكومة فاشلة صرفت 500مليار سنتيم ميزانية الفريق المغربي للجري والقفز ووولا صحة لا تعليم ... نحن مسلمون يجب ان نحكم بما انزل الله وليس بقوانين فرنسا ظالمة سبب كل الماسي

  • Abdo
    منذ 3 أشهر

    اصلا غالبية الشعب المغربي اصبحو بدون مبادئ ولا اخلاق الانات عاهرات والذكور لواطيين والحكومة اكبر عاهرة مرت في تاريخنا والأحرار لم يعد لهم مكان في المغرب

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    انا معا التعليم العمومي

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    الوزارة يجب ان تؤكد على المنع من دخول كتب التي تحرض على الشذوذ وتدعو له بأي طريقة من الطرق الممنهجة سواء كتب الصغار او الكبار ثانيا قرار الوزارة يجب ان يكون بصفتها وزارة مسؤولة عن تربية ابناء المغاربة و إلزام المدارس الخاصة بالمنع الكلي لمثل هذه الكتب وليس فقط منع إلزام اولياء الثلاميذ من شراء هذه الكتب

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    أعظم جريمة على ممر الزمن هي جريمة الفاسقين من قوم لوط عليه السلام والذين يضنون ان اقتصادهم وسياستهن تاتي من مؤخراتهم انهم اقبح و اخبث بشر يمر على وجه الارض واحقر من يسكن جهنم

  • فاطمة
    منذ 3 أشهر

    جميع الحلول اللي تكلم عليها الوزير تعني المستقبل!!! أ سي الوزير هادشي كان لازم يكون مديور بحساب مسبقا