أدب وفنون

أفلام تصعد لجبال أوزود للتنافس على جوائز مهرجان “سينما الجبل” (فيديو) 

تصوير ومونتاج: يوسف فائز

 

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان سينما الجبل التي ستنظم ما بين الـ4 و8 من شتنبر الجاري بمنطقة أوزود بقلب الأطلس المتوسط، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من السينمائيين الذين يمثلون 14 دولة.

ويتنافس في المهرجان 12 فيلما روائيا، ستة منها في قائمة الأفلام الطويلة وهي: “نارتائي” للمخرجة غولنارا سارسينوفا  (كازاخستان)، “رعاة صغار” للمخرج يوهان غينيارد (فرنسا)، “الجبال الثمانية” للمخرجين فليكس فان كرونينن (إيطاليا) وشارلوت فانديرميرش (بلجيكا)، “سفاح نابل” للمخرج كريم بنرحومة (تونس)، “جبل موسى” للمخرج إدريس المريني (المغرب)، و”أيام الرصاص” للمخرج أيمن زيدان (سوريا).

وتضم قائمة الأفلام القصيرة ستة أفلام من عدة دول هي: “لقاء الروح” للمخرجة كوثر بنجلون (المغرب)، “اركسترا الطبيعة” للمخرج تيو ريلكوف (هولندا)، “الاختيار” للمخرج عبد المولى الهادي (البرتغال)، “المحاكمة” للمخرج كمال بنوناس “تونس”، “ذاكرة” للنسيان” الهواري غباري “المغرب” وفيلم “نشيد الخطيئة” للمخرج خالد معدور (المغرب).

وتتكون لجنة تحكيم مهرجان سينما الجبل في دورته الأولى من المنتج والمخرج المغربي عبد الرحمان التازي، خبيرة مؤسسة المرصد السمعي البصري بجيبوتي سعاد حسن، الناقد السينمائي العراقي ليث عبد الأمير، الممثل الإيطالي غنازيو أوليفا، والممثلة السينغالية زينة ديوب.


وتكرم النسخة الأولى من المهرجان المخرج والمنتج المغربي سهيل بن بركة، المخرج الفرنسي وليفييه لوستو، المخرج السينغالي امادو تيور، الفنان المغربي محمد خيي، والفاعل الجمعوي المغربي سعيد مرغادي.

وفي هذا الصدد، قال المخرج المغربي عبد الإله الجواهري، المدير الفني للمهرجان، إن الأخير يعنى بالأفلام التي تستثمر في الجبل للتصوير أو تتخذ منه موضوعا، معتبرا أن منطقة أوزود تستحق أن يتم تنظيم المهرجانات فيها، كما تستحق ساكنتها لقاء نجوم الفن السابع ولقاء الأفلام العالمية.

من جهته عبر الفنان محمد خيي في تصريح لجريدة “العمق”، عن سعادته بتكريمه في المهرجان، معتبرا أنه اعتراف يشجعه من أجل العطاء أكثر في المجال الفني، داعيا المنتجين والمخرجين إلى العمل على كتابة وتصوير أعمال فنية في منطقة أوزود من أجل تسليط الضوء على مناظرها الجميلة وتراثها المتنوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *