مجتمع

بنموسى يكشف استفادة أساتذة من مكافأة بـ14 ألف درهم وإخضاع الجدد لاختبارات نفسية

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن وجود عدد من الإجراءات والتحفيزات الجديدة الخاصة برجال التعليم خلال الموسم الدراسي الحالي.

وأشار بنموسى خلال ندوة صحفية متعلقة بمستجدات الدخول المدرسي، عن استفادة بعض فئات التدريس، وفق شروط محددة، من مكافأة الأداء بقيمة تبلغ 14 ألف درهم.

وأضاف في الندوة التي عقدها صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، أن هذه المنحة السنوية، سيستفيد منها حوالي 222 ألف موظف خلال السنوات الأربع القادمة.

وأوضح المسؤول الوزاري أن هذا الموسم سيعرف استكمال مسطرة المصادقة على مشروع النظام الأساسي، وتنزيله عبر إصدار مجموعة من النصوص التطبيقية، وإعادة النظر في النصوص المنظمة لمراكز التكوين الوطنية والجهوية.

مستجدات الموسم الحالي ستشمل، وفقا لما تقدم به المسؤول الحكومي، التركيز في مباريات التوظيف على اختيار الجانبيات الأكثر استعدادا لمزاولة مهنة التدريس من خلال إدراج اختبارات نفسية وتقنية لاختيار مدرسات ومدرسي المستقبل.

كما سيتم خلال الموسم الحالي، الرفع من عدد المؤطرين والمصاحبين: 800 مفتش، و2000 مدير، و300 موجه، و100 إطار في التخطيط، بالإضافة لتوظيف 20000 من الموارد البشرية سنويا (منهم 18000 أستاذ).

ووعد بنموسى، أيضا، بإرساء معهد الأستاذية من أجل ضمان جودة ونجاعة التكوين المستمر للمُدَرِّسَات والمُدَرِّسِين.

وسيضمن المعهد، وفق عرض المسؤول الوزاري، إشهاد الأستاذات والأساتذة، على أن يستفيد أكثر من 30000 أستاذ من التكوين حول مقاربة TaRL، والتعليم الصريح، كما سيستفيد مديرو المؤسسات التعليمية من التكوين في مشروع المؤسسة المندمج؛

وفي سابقة من نوعها، سيتم تنظيم المنتدى المهني للمدرس، الذي تم تحضير محتواه بمساهمة 2400 مدرس، على أن يقام في الثامن والتاسع من دجنبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بيهي
    منذ 8 أشهر

    ماذا يقول الوزير عن بداية موسم دراسي بدون اعطاء منحة التسيير،الا يعرف السيد المحترم بأننا لا متوفر لا على اقلام السبورة ولا أوراق النسخ ولا كراسات،كيف ستمر مرحلة التشخيص للمكتسبات؟ اولا يعرف الوزير بان مدرسة عمر الخيام بمدينة كلميم فتحت بدون متعلمين فعليين حيث بنيت في مكان مازال بناء التجزئات لم يتم ولم يبدأ؟ وان مدرسة المسيرة 2 تم افراغها من المتعلمين بحيث تم فتح باب الانتقال الى مدرسة النهضة التي وجدت من تحويل اعدادية امحيريش الى مدرسة ابتدائية...... ارتجال وفوضى ....لاحول ولا قوة الا بالله. كل وزير يغني لكن غناءه لا يطرب الشعب بل يرعب المدراء الاقليميين ومديري الأكاديميات والمتصرفين التربويين ،من يخاف ان يحرم من التعويضات او تسلب منه المسؤولية

  • لحسن
    منذ 8 أشهر

    ماذا قدمتم للاستاذ المزاول داخل القسم الدي يعتبر المحور الرئيسي في المنظومة غياب التكوين غياب التحفيز للاستاذ هو الدي يجب الاعتناء به دون الفئات الاخرى ادا اردتم الاصلاح الحقيقي التعليم.

  • Ouaouine Said
    منذ 8 أشهر

    المكافئة هي طريق نحو الرشوة ستغيب المعايير وتبقى المحاباة ، وانتظروا كلامي والسلام