سياسة

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون تستقبل دي ميستورا والأخير يشيد بأدائها الحقوقي

استقبلت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة العيون الساقية الحمراء، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء، في إطار زيارته التي يلتقي خلالها فعاليات سياسية ومدنية وحقوقية بمدينة العيون.

وقال مصدر خاص لجريدة “العمق”، إن اللقاء الذي جمع الطرفين استغرق زهاء ساعتين، وتعرف من خلاله المبعوث الأممي، تركيبة أعضاء اللجنة وتنوع مشاربهم وتركيبتهم السوسيولوجية، وأبدى المسؤول إعجابه بطريقة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وأدائها الحقوقي، وبأنشطتها وبرامجها الرائدة في مجال حماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

وفيه هذا الإطار أفاد المصدر ذاته، أن رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان توفيق البرديجي، قدم عرضا مفصلا حول اختصاصات اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ونطاق اشتغالها في ما يتعلق بمجال الحماية، انطلاقا من استقبال اللجان المختصة لشكايات المواطنين إلى مواكبتها والقيام بالوساطة، فضلا عن زيارة ومراقبة حقوق المواطنين داخل السجون والمستشفيات ومصحات الأمراض النفسية وغيرها من المرافق العمومية.

وبخصوص الحقوق الثقافية، شرح رئيس اللجنة للمبعوث الإيطالي، خطة اللجنة في جانب النهوض بثقافة حقوق الإنسان، من خلال الإشراف على عديد التكوينات والأنشطة التي تستهدف الحقوق المذكورة، خاصة فيما يتعلق الحق في الصحة والشغل والثقافة، والتي تستفيد منها مختلف مكونات وفعاليات المجتمع المدني، فضلا عن فتح نقاش عمومي حول الحق في الثقافة وبشكل خاص مناقشة الحيز الكبير الذي خصصه الدستور المغربي للثقافة الحسانية.

وبشأن الحق في المدينة، بسط العرض المقدم للمبعوث الشخصي، أرضية علم اللجنة الجهوية لحقوق الانسان المرتبطة بتحسيس المواطنين بأهمية هذا الحق، وكذا إدماج مختلف شرائح المجتمع داخل المجالات الحضرية بغية تمكينهم من الولوج للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، عبر توفير المتدخلين للسكن اللائق إلى جانب ولوجيات الأشخاص في وضعية إعاقة، وملاعب القرب والمستشفيات وغيرها من المرافق العمومية.

ومن جهته، لم يخف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا في ختام هذا اللقاء إعجابه بطريقة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وأدائها الحقوقي، وبأنشطتها وبرامجها الرائدة في مجال حماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

جدير بالذكر، أنه يرتقب أن ينهي ستيفان دي ميستورا زيارته إلى مدينة العيون مساء يوم غدا، والتوجه صوب مدينة الداخلة، والتي ينتظر أن يلتقي فيها يوم الخميس القادم بفعاليات سياسية ومدنية على غرار لقاءاته التي عقدها بالعيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *