أخبار الساعة، سياسة

أزولاي يتسلم وسام الشرف الرئاسي الإسرائيلي

تسلم المستشار الملكي أندريه أزولاي، أمس الثلاثاء، وسام الشرف الرئاسي من قبل رئيس إسرائيل، إسحاق هرتسوغ، نظير “مساهمته الفريدة لدولة إسرائيل والشعب اليهودي والإنسانية”، وفق ما أوردته صحيفة جون أفريك.

وصرح المستشار الملكي للصحيفة الفرنسية قبيل انطلاق الحفل بتل أبيب قائلا: “لقد تأثرت كثيرا بهذا الوسام الذي قدمه لي الرئيس هرتسوغ، وهذا تشريف لبلدي المغرب في المقام الأول، وأنا سعيد جدًا بذلك.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أنالوسام بالإضافة إلى أنه جاء لالتزام أندريه أزولاي التاريخي بالسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبحل الدولتين، فهو أيضا اعتراف بالدور الذي لعبه في توقيع اتفاقات أبراهام في ديسمبر 2020 بين المغرب وإسرائيل.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بعد اعتراف الدولة العبرية بمغربية الصحراء هذا الصيف، فإن هذا الوسام، وخاصة زيارة المستشار الملكي إلى تل أبيب، يمثل خطوة إضافية في تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية.

وفي يوليوز الماضي، كشف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، عن لائحة الأسماء الذين سيتم منحهم وسام الشرف الرئاسي لهذا العام، حيث شملت اسم أندريه أزولاي، مستشار الملك محمد السادس.

وسيمنح الرئيس الإسرائيلي الوسام لأزولاي (82 عاما) والذي تولى منصبه منذ حكم الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك في فئة الأفراد “الذين قدموا مساهمة فريدة للشعب اليهودي”.

وأفاد بيان رسمي للرئاسة، جاء فيه: “لقد قدم أزولاي مساهمة استثنائية للعالم اليهودي ويهود المغرب ودولة إسرائيل في تنمية العلاقات مع المغرب والحفاظ عليها على مر السنين، والحفاظ على التراث اليهودي في المغرب وتقديم الدعم والمشورة للقادة الإسرائيليين في سعيهم من أجل السلام في الشرق”.

وأضاف أن “رؤيته في إقامة علاقات ودية وسلمية بين إسرائيل والمغرب تحققت في اتفاقيات إبراهيم ونفوذه واضح في كل مجال من مجالات هذه العلاقات”.

وفي عام 2020، وبحضور ملك المغرب، تم افتتاح “بيت الذاكرة”، وهو مركز للثقافة اليهودية أسسه أزولاي، وهي مزيج من اللغتين العربية والعبرية للتعبير عن “التعايش” بين اليهود والمسلمين في مدينة الصويرة في جنوب المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *