أخبار الساعة، مجتمع

266 ألف متدرب .. مؤسسات التكوين المهني تفتح موسمها الجديد

انطلقت أمس الثلاثاء 05 شتنبر أطوار السنة التكوينية الجديدة 2023-2024 بمختلف مؤسسات التكوين المهني بالمملكة، المرتقب أن تسجل 265810 متدربا جديدا ليصل العدد الإجمالي إلى 667491 متدربا.

ووفقا بلاغ لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، فسيشرف على التكوين أكثر من 23870 مكون أي بزيادة تناهز 4,6% مقارنة مع السنة التكوينية الماضية.

وسيعزز نظام التكوين المهني هذه السنة، حسب البلاغ، عبر افتتاح 18 مؤسسة تكوين مهني جديدة بما في ذلك مدينة المهن والكفاءات بجهة الرباط سلا القنيطرة، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية الإجمالية 4560 مقعد بيداغوجي.

فيما وتوجد مدن المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة الدار البيضاء سطات وجهة بني ملال خنيفرة في المراحل النهائية لأشغال الانجاز لتكون جاهزة خلال الموسم التكويني، يضيف المصدر.

جديد هذه السنة أيضا هو ارتفاع عدد أسرة الداخليات، من خلال افتتاح 09 داخليات جديدة، ليصل العدد الإجمالي للداخليات إلى145، تستضيف أكثر من 20250 مستفيدة ومستفيد.

وسيسمح النظام الوطني المتكامل للتقييم الذاتي لمؤسسات التكوين المهني “SNIAEV”، الذي تم إرساءه بأكثر من 529 مؤسسة تكوينية بالقطاع العام والخاص، من الحصول على مؤشرات تسهل توجيه وتدبير أنشطة المؤسسات والتحسين المستمر لأدائها.

كما سيسمح النظام للوزارة الوصية، بالحصول على جميع المعطيات والجوانب التي يجب تحسينها في إدارة وتدبير المؤسسات التكوينية وتطوير أو تعديل أي سياسة تهدف إلى رفع مستوى منظومة التكوين المهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *