أخبار الساعة، مجتمع

مسيرة بـ”النقل المزدوج” تدعو لتحقيق مطالب دوار “تلغمت” بأزيلال

نظم سكان دوار تلغمت، التابعة لجماعة واولى نواحي إقليم أزيلال، مسيرة احتجاجية بسيارات النقل المزدوج، للمطالبة بإنجاز مشروع الألواح الشمسية على مجموعة من الآبار المائية، وهو مشروع توقفت أشغاله منذ حوالي 7 أشهر.

ورفع المحتجون، الذي بلغ عددهم قرابة 140 شخصاُ، الأعلام الوطنية، قاطعين مسافة 50 كيلو متر، في مسيرة ضمت مطالب أخرى، أبرزها بناء مرافق صحية بمؤسسة تعليمية وإصلاح مقاطع طرقية.

وأوضح عمر مجان، فاعل جمعوي بالمنطقة، إن “هناك تعثر في إتمام مشروع الألواح الشمسية من طرف المقاول الذي نال الصفقة من طرف المجلس الإقليمي، وهو ما دفع الساكنة للاحتجاج لاسيما وأن تكلفة الماء مرتفعة في المناطق الجبلية التي تعتمد على “الغازوال”.

وأضاف عمر مجان، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “نفس السيناريو وقع مع المرافق الصحية لمجموعة مدارس تلغمت، حيث لم يتمم المقاول هذا المشروع، وهو ما يؤثر على تمدرس عدد من الفتيات بالقرية”.

وإلى جانب، يورد مجان، أن “السكان طالبوا بإصلاح الطريق الرئيسية الرابطة بين مركز جماعة واولى ودوار تسقيما مرورا بمجموعة من الدواوير على مسافة 21 كيلو متر، لاسيما بنقطة سوداء تتواجد بقنطرة تماروت”.

ووفق المصدر ذاته، طالب المحتجون، بإنجاز الطريق التي تربط بين سوق السبت انلاتف بجماعة أيت عباس وجماعة أيت واولى مرورا بدوار تسقيما إلى منطقة تلغمت، على اعتبار أنها الطريق الوحيدة المؤدية إلى أقرب سوق أسبوعي، مبرزا أن “وضعيتها سيئة، وقد برمجت أشغالها منذ 3 سنوات من طرف المجلس الإقليمي لكن لم تنطلق بعد”.

المسيرة التي انطلقت من دوار تلغمت وصلت إلى عمالة إقليم أزيلال، حيث تفاعل رئيس قسم الشؤون الداخلية مع مطالبهم، وسط غياب رئيس المجلس الجماعي، واعدا إياهم بانطلاق أشغال إنجاز الألواح الشمسية بداية من الأسبوع المقبل.

أما بخصوص باقي المطالب، التي تتعلق بإنجاز مرافق صحية بمؤسسة تعليمية وإصلاح مقاطع طرقية، سجل الفاعل الجمعوي، أن “تقرر إيفاد لجنة مختلطة للوقوف على الوضعية وإنجاز محضر قبل إحالته على عامل إقليم أزيلال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *