مجتمع

لا تتجاوز 2%.. تقرير يرصد تدني مشاركة المغاربة في الحياة السياسية

كشف المعهد المغربي لتحليل السياسات، عن وجود انخفاض حاد في مستوى المشاركة السياسية للمواطنين المغاربة، حيث ارتفعت نسبة عدم المشاركة في الأحزاب السياسية من 96 بالمائة سنة 2022 إلى 98 بالمائة سنة 2023، بينما لم تتجاوز نسبة الانخراط في المجتمع المدني 8 بالمائة.

ووفق تقرير “مؤشر الثقة في المؤسسات الموجة الرابعة” الذي أعده المعهد، فقد عرفت نسب المشاركة في منظمات المجتمع المدني تفاوتا حسب مجال الاشتغال، حيث كانت نسبة الانخراط في المنظمات ذات الطابع السياسي شبه منعدمة بينما وصلت هذه النسبة فيما يتعلق بمجال الدين والثقافة واللغة والفن إلى 1.4 بالمائة.

كما أوضح المعهد، أن إبداء المواطنين الاهتمام بالقضايا السياسية الحالية كان محدودا، اذ أعرب 74 بالمائة منهم عن عدم اتباعهم الشؤون السياسية باهتمام، فيما 49 بالمائة منهم لا يتابعونها على الاطلاق و25 بالمائة نادرا ما يتابعونها.

أما فيما يتعلق بالأساليب غير التقليدية للمشاركة في السياسة، اختلفت النسب من أسلوب لأخر، فقد وصلت نسبة الذين شاركوا محتوى سياسي على مواقع التواصل الاجتماعي 11 بالمائة، وقاطع 21 بالمائة الانتخابات، بينما أكد 15 بالمائة مشاركتهم باحتجاج، وهي النتائج التي اعتبرت متقاربة مع نتائج سنة 2022.

كما أشار التقرير إلى العلاقة الوثيقة بين حماية حقوق الإنسان وتعزيز الثقة السياسية، اذ بلغت نسبة المعتقدين باحترام حقوق الانسان في المغرب 17 بالمائة، في حين أكد 48 بالمائة عن حظياها بمستوى متوسط من الاحترام، بينما اعتقد 19 بالمائة أنها لا تتمتع باحترام على الاطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *