سياسة

رسميا.. ميارة يؤجل زيارته لفلسطين وإسرائيل بسبب “طارئ صحي”

أعلن مجلس المستشارين، أن رئيسه النعم ميارة، قرر تأجيل الزيارة البرلمانية التي كانت مرتقبة إلى كل من المجلس الوطني الفلسطيني والكنيست الإسرائيلي.

وأفاد بلاغ للمجلس، اليوم الأربعاء، أن ميارة تعرض لوعكة الصحية الطارئة بالعاصمة عمان، في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها للمملكة الأردنية، دعوة من رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز.

وأوضح أن الوعكة الصحية لرئيس مجلس المستشارين ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، استدعت الإقامة بالمستشفى والخضوع للفحوصات المعمقة وللعلاج.

ونظرا لهذا الطارئ الصحي، يضيف البلاغ، فقد تعذر عليه مواصلة الزيارة البرلمانية التي كانت مبرمجة يومي 6 و7 شتنبر2023 لكل من المجلس الوطني الفلسطيني والكنيست الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن زيارة رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة إلى إسرائيل باتت موضع شك بعد دخوله للمستشفى في الأردن بسبب مشاكل صحية، بحسب ما نقلت عنه قناة “الجزيرة”.

وكان مقررا أن يزور ميارة إسرائيل على رأس وفد رسمي، غدا الخميس، وذلك تلبية لدعوة وجهها له رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا.

ونقل موقع “I24” الإسرائيلي عن مصادر وصفها بـ”الخاصة”، أن رئيس مجلس المستشارين المغربي ألغى زيارته الرسمية للكنيست الإسرائيلي.

وتأتي الزيارة في إطار جولة رسمية بدأها ميارة بالأردن، وتشمل أيضا فلسطين وإسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيس الكنيست أوحنا قوله إن زيارة ميارة “غير مسبوقة في أهميتها، وهي شهادة على العهد الجديد في العلاقات بين إسرائيل والمغرب، خاصة بعد الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء”.

وسبق للحكومة الإسرائيلية أن أعلنت أن رئيس مجلس المستشارين المغربي، النعم ‎ميارة، سيقوم بزيارة رسمية للبرلمان الإسرائيلي يوم الخميس المقبل، حسبما أفاد مكتب المتحدث باسم الكنيست يوم الأحد.

وقالت “تايمز أوف إسرائيل” في تعليقها على الزيارة إنها ستكون الزيارة الأولى التي يقوم بها زعيم مغربي إلى الهيئة التشريعية الإسرائيلية، فضلا عن كونها واحدة من أعلى الزيارات التي يقوم بها سياسي مسلم أجنبي إلى الكنيست.

وكان بلاغ لمجلس المستشاين قد ذكر في وقت سابق، أنه “بدعوة من رئيس الكنيسيت الإسرائيلي، أمير أوحنا، سيقوم النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين بزيارة رسمية للكنيسيت يوم 07 شتنبر 2023 تزامنا مع زيارة وفد برلمان البحر الأبيض المتوسط، من أجل استشراف آفاق وسبل تدعيم التعاون الثنائي بين المؤسستين التشريعيتين، والتباحث في مختلف المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وتندرج هذه المبادرة، بحسب بلاغ مجلس المستشارين، “في إطار الرغبة المشتركة للاستثمار والترسيخ البرلماني لمكتسبات الاتفاق الثلاثي المشترك الذي تم توقيعه بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل في دجنبر 2020 أمام الملك محمد السادس، كما تروم تعزيز دينامية العلاقات الثنائية بين البرلمانيين المغربي والإسرائيلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *