اقتصاد

المغرب يستورد 5 مليون قنطار من الشعير.. الحكومة تعتبرها سابقة وتوضح السبب

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن المغرب استورد، في سابقة من نوعها، 5 مليون قنطار من الشعير، بقيمة 633 مليون درهم.

وأعرب بايتاس، خلال الندوة الصحفية المخصصة أشغال الحكومة، عن أسفه لهذا الوضع، مبررا الإجراء الحكومي بضرورة الحفاظ على إنتاج الماشية في مستوى معين.

وفيما يخص الأغذية المركبة، ونظرا لما لها من علاقة مباشرة بإنتاج الحليب، أوضح المسؤول الوزاري أن الحكومة استوردت 2 مليون قنطار، بقيمة 326 مليون درهم.

وسجل المتحدث نهج الحكومة للشباك المفتوح كمقاربة جديدة في التوزيع، بدءًا من يوليوز المنصرم، وتقوم المقاربة الجديدة على تمكين كل فلاح من أخذ 20 قنطار من الشعير، كل 15 يوما.

وأشار إلى أن مقاربة الشباك المفتوح تخول لأي فلاح وبشكل مباشر من الاستفادة من هذا الدعم نظرا للحاجيات الكبير حسب تقدير الحكومة، وتفاديا للشكايات التي كان يتقدم بها الفلاحين خلال السنوات المنصرمة.

ونبه إلى أن تدعيم الإنتاج تم حتى لا يكون هناك انعكاس سلبي على أسعار الخضر والفواكه، وعدد من المنتجات التي يقتنيها المغاربة، وذلك في إطار توجه عام للحكومة هو محاربة التضخم.

وأوضح أن الحكومة، خلال السنة الماضية، كان لزاما عليها أن تتدخل، وهو الأمر الذي قامت به عبر آلية جديدة تمثلت في تخصيص 10 مليار درهم لسلاسل الإنتاج، كما تشير إلى ذلك الاتفاقيات الموقعة بمعرض مكناس.

وذكر أنه في سنة 2021، قام الملك محمد السادس، بتوجيه الحكومة  للتدخل عبر مجموعة من الإجراءات بلغت حزمتها المالية 10 مليار درهم، خصص جزء منها للتمويل، وجزء آخر للتوفير ماء الري والسقي، وجزء لإغاثة الماشية بالشعير والأغذية المركبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سعيد محجوب
    منذ 8 أشهر

    ثمن القنطار 163 درهم وستقدمه حكومة أخنوش للفلاح بثمن مدعم هو 300درهم

  • عبدو
    منذ 8 أشهر

    فن الموسم الفلاحي احسن من الموسم الفلاحي للحكومة السابقة صافي؟؟