اقتصاد

مندوبية التخطيط: زيادة إنتاج الفوسفاط رفع إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية

رجحت المندوبية السامية للتخطيط، أن يكون إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، قد يكون عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج الفوسفاط.

وأضافت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول “البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية”، أن أسعار بيع منتجات قطاع الصناعة الاستخراجية، قد تكون عرفت تراجعا، فيما سجلت انخفاضا في عدد المشتغلين بالقطاع.

المذكرة الإخبارية، تروم إبراز ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية برسم الفصل الثالث من سنة 2023 لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء.

وتتوقع المذكرة حصول مجموعة من الزيادات الإنتاجية الأخرى خلال نفس الفصل، في كل من قطاع الصناعة التحويلية وقطاع الطاقة، مقابل استقرار نسبي في قطاعي البيئة وقطاع البناء.

وترجع هذه الزيادات الإنتاجية لارتفاع على مستوى إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صنع الأجهزة الكهربائية” و”صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”، بالنسبة لقطاع الصناعة التحويلية، أما فيما يتعلق بقطاع الطاقة فقد رجع ارتفاعه نتيجة الزيادة في “انتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”.

من جهة أخرى، قدرت المذكرة أن حوالي 31 بالمائة من مقاولات الصناعة التحويلية تواجه صعوبات في التموين بالمواد الأولية المستوردة، معتبرا وضعية الخزينة صعبة حسب تصريح 23 بالمائة من أرباب هذه المقاولات.

أما بخصوص توقعات الفصل الثالث من سنة 2023، فقد شملت ارتفاعا على مستوى قطاع “الصناعة الاستخراجية” و”الصناعة الطاقية”، مقابل استقرار في قطاع “الصناعة التحويلية” و”الصناعة البيئية”، كما يرتق تحسن عام على مستوى نشاط قطاع البناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *